الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 كانون الثاني (يناير) 2020

قادة الحكومة يصلون الجنينة وسط مطالبات بجمع السلاح وفرض هيبة الدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يناير 2020 - وصل رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك وقيادات في المجلس السيادي الأربعاء، وأجهزة الأمن الى الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور التي تشهد أعمال عنف دامية إثر اشتباكات مسلحة.

JPEG - 43.4 كيلوبايت
حمدوك وحميدتي يتقدمان وفد حكومي عالي المستوى وصل الجنينة لمعاينة الأوضاع - ارشيف

وتسلم حمدوك فور وصوله مذكرة من لجان معسكرات النازحين ولجان المقاومة بمدينة الجنينة، تطالب بضرورة جمع السلاح وفرض هيبة الدولة.

وطبقا لمصادر "سودان تربيون"، فإن 40 ألف نازح باتوا موزعين حاليا في عدد من المدراس، ومقار منظمات المجتمع المدني، بمدينة الجنينة، وسط أوضاع بالغة التعقيد، بعد فرارهم من المخيمات التي تعرضت لهجمات مسلحة وعمليات احراق وتدمير واسعين.

وتفاقمت الأوضاع على نحو وصف بالخطير، في ولاية غرب دارفور، منذ الأحد الماضي في أعقاب احتداد نزاع نشب بين مجموعتين قبيلتين، أدى إلى مقتل واصابة العشرات.

وشدَّدت المذكرة على "ضرورة جمع السلاح من أيدي المواطنين، وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون".

وأكدت، أن الأحداث التي وقعت خلال الأيام الماضية "غير قبلية وغير طبيعية"، شاركت فيها تجمعات من القبائل راح ضحيتها عدد من المواطنين.

وأشارت إلى أن مجموعة من المجرمين والمتفلتين استغلت الموقف واعتدت على العزل في أماكنهم، باعتبارها الفئة المتفلتة والجهة المستفيدة من الأحداث من غير أن تحدد المذكرة تلك الفئة.

وتوعد حميدتي في تصريحات صحفية من الجنينة بمحاسبة المتورطين في احداث الجنينة.

وأكد قدرة السلطات على الوصول إلى كل الجناة ومُحاسبتهم وفقاً للقانون.

وأوضح أن لجنة تقصي بدأت اجراءات التحري والتحقيق كما أشار الى تكوين لجان تحقيق من القوات المسلحة والشرطة.

وأضاف "كل من يسعى لخلق فتنة للوصول السلطة سيحاسب وسنوقف الديات والقصاص سيطال جميع المجرمين".

وأكد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك على، أن الهم الأول للدولة، يتمثل في الحفاظ على أرواح المواطنين وبسط الاستقرار، ونوَّه إلى أن وصول الوفد المركزي يؤكد حرص الدولة على إيجاد الحل النهائي للمشكلة.

وقال إن ما حدث في الجنينة يمكن أن يحدث في أي مدينة بالسودان لذلك "سنتعامل بشكل منضبط".

وشدد على أن القضية ترتبط بمسارات عديدة على رأسها السلام، ونوه إلى أن معالجة ما حدث في الجنينة يساعد في العبور بالبلاد إلى وضع أكثر أمنا واستقراراً.

وأوضح أنهم تلقوا تنويراً من لجنة الأمن والأجهزة الأمنية المُختلفة، وأشاد بدور القوات النظامية في حفظ الأمن وترحم علي أرواح الضحايا

ووصل الجنينة، وفد اتحادي رفيع المستوى يضم قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، وعضو المجلس السيادي، حسن شيخ إدريس، بجانب رئيس الوزراء ووزير العدل، نصر الدين عبد الباري، والنائب العام، تاج السر علي الحبر، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق شرطة محمد عثمان الحسين، ومدير عام قوات الشرطة، الفريق أول عادل بشير، ومدير عام جهاز المخابرات العامة الفريق أول بابكر دمبلاب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.