الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

(قاوم) تحالف جديد في السودان ضد التطبيع مع إسرائيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 نوفمبر 2020 - شكّلت أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني وقوى شبابية في السودان، الأربعاء، تحالف جديد بمسمى "القوى الشعبية السودانية لمقاومة التطبيع مع إسرائيل" واطلق عليه اختصاراً "قاوم".

JPEG - 21.5 كيلوبايت
الطيب مصطفى رئيس حزب منبر السلام العادل

والائتلاف الجديد يتكون من 28 كيانا، أبرزها المؤتمر الشعبي وحركة الإصلاح الآن ومنبر السلام العادل وهي الثلاثة من التنظيمات المنتمية الى الحركة الإسلامية السودانية، كما ينضوي تحت التحالف تجمع الشباب المستقلين وهيئة علماء السودان، إضافة إلى الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة وتجمع أكاديميون ضد التطبيع.

وفي 23 أكتوبر الفائت، أعلن السودان اعترافه بدولة إسرائيل والشروع في ترتيبات لإبرام اتفاق ثنائي لكنه لن يصبح نافذاً الا بعد عرضه على الهيئة التشريعية.

وقال القيادي بالمؤتمر الشعبي، طارق بابكر، في مؤتمر صحفي أُعلن فيه بدء عمل تحالف "قاوم"، السبت: "قضية التطبيع مع إسرائيل لها أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية، فيما تصورها الحكومة على إنها قضية قمح ووقود لأخذ القليل مقابل بيع القيم".

وحرض القوى السياسية التي وصفها بـ “الحرة"، برفض التطبيع، مشيرًا إلى أنه"سينصب علينا دكتاتورا لا يعترف بالحرية والديمقراطية".

وأكد بابكر على إنهم يقفون مع فلسطين "بكامل أراضيها وعاصمتها القدس، ولا نعترف بتقسيمها شرقية وغريبة".

وترفض قوى يسارية أبرزها الحزب الشيوعي والبعث العربي، وقوى محسوبة على اليمين مثل المؤتمر الشعبي وحزب الأمة وقوى غيرها؛ التطبيع مع إسرائيل بصورة قاطعة.

وقال ممثل التحالف دفع الله تاج السر، في المؤتمر: "لا مصالح لنا في التطبيع مع كيان إسرائيل"، الذي قال إنه “جاء لسرقة مواردنا".

وأعلن عن إطلاق حملة شعبية لجمع مليون توقيع رفضًا لخطوة التطبيع.

ويتمسك التحالف الجديد بمبدأ لاءات الخرطوم الثلاث: "لا صلح ولا تفاوض ولا اعتراف" بدولة إسرائيل، وهي التي ميزت مؤتمر القمة العربية الذي عقد بالخرطوم في بأغسطس من العام 1967.

وأعلنت إسرائيل في 25 أكتوبر الفائت، عزمها إرسال طحين بقيمة 5 ملايين دولار إلى السودان، لمساعدته في التخفيف من الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.