Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتلى في مواجهات بين أهالي وجنود تحت التدريب بالخرطوم

الخرطوم 26 ديسمبر 2014 ـ أقر الجيش السوداني بمقتل أحد عناصره، ليل الجمعة، في مواجهات بين مجندين تحت التدريب، يُعتقد أنهم تابعون لقوات الدعم السريع، وأهالي قرية في شمالي الخرطوم، استمرت منذ الخميس وحتى نهار الجمعة.

الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
الناطق ياسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد
وتتبع قوات الدعم السريع لجهاز الأمن والمخابرات، وتدير القوات الحديثة التكوين عمليات عسكرية تحت إمرة الجيش في دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
وأدى مرور هذه القوات في وقت من العام الحالي بولاية شمال كردفان، إلى احتكاكات بين الأهالي وجنود القوة بعد ان راح ضحيتها مواطن.

وحسب المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد لـ”سوداني نت” فإن “الأحداث وقعت بمنطقة (حطّاب) وكانت عِبارة عن أعمال شغب محدودة بسبب عراك مستجدي المعسكر مع بعض مواطني المنطقة وتَم احتواؤه (الخميس)، إلا إنّه تجدّد (الجمعة) بعد أن تبيّن لهُم اختفاء أحدهم وُجِد فيما بعد ميتاً بسبب حادِث حركة، وقد تم احتواء الموقف، على أن تتم معالجة الموضوع مع المواطنين”.

وكان كل من رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي وزعيم حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، تعرضا للإعتقال بسبب توجيه انتقادات لقوات الدعم السريع.

وأﻏﻠﻖ جنود تحت التدريب ﻓﻲ ﻣﻌﺴﻜﺮ “ﺍﻟﺴﻠﻴﺖ” الطريق الدائري المتصل بطريق “ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ـ ﺷﻨﺪﻱ” ﻭﺭﺷﻘﻮﺍ ﺍﻟﺸﺎﺣﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺼﺎﺕ ﺍﻟﺴﻔﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ، واشتبكوا مع المواطنين بعد مقتل زميلهم، ما أضطر تشكيلات من القوات النظامية للتدخل والسيطرة على الأوضاع.

ودارت مواجهات بين أهالي قرى “السمرة” و”الشلعاب” شمالي ضاحية “حطاب”، وأحرق الجنود على إثر بعض المحال التجارية، بينما أحرق الأهالي أجزاءا من المعسكر.

Leave a Reply

Your email address will not be published.