الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 تموز (يوليو) 2020

قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بعاصمة ولاية غرب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 48.3 كيلوبايت
عدد من ضحايا القتال القبلي بالجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور- ارشيف

الخرطوم 19 يوليو 2020- لقى 3 أشخاص على الأقل مصرعهم وجرح آخرون إثر اشتباكات قبلية عنيفة شهدتها الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور مساء الأحد.

وبحسب موقع "دارفور 24" فإن المدينة تشهد حالة من الفوضى والانفلات الأمني الواسع.

وبدأ إطلاق الرصاص حوالي السادسة مساءً في حي الجبل لأسباب غير واضحة، فيما قال شهود عيان إن مجهولين فجروا نهار الأحد قنبلة يدوية وأن هذا دفع رجال من قبيلتي العرب والمساليت إلى الاحتشاد وهم مدججون بالسلاح والاستمرار في تبادل إطلاق النار.

وأفاد مراسل صحفي للموقع من الجنينة أن الأحياء السكنية الجنوبية شهدت اشتباكات عنيفة بين شباب من الطرفين استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة بجانب القنابل اليدوية "قرنيت".

وقالت وكالة السودان للأنباء إن "ثلاثة أشخاص قتلوا كما سقط عدد من الجرحى".

وأفادت أن اشتباكات بالأسلحة النارية وقعت في حي الجبل مربع (٧) مخلفة هلعاً وذعراً وسط المواطنين قبل أن تتدخل القوات المسلحة وتحتوي الموقف وتبسط سيطرتها على الأوضاع.

وعقدت لجنة امن الولاية اجتماعاً طارئاً للوقوف على الاحداث ومدى سيطرة القوات النظامية على الموقف.

وأكد والي غرب دارفور المكلف اللواء الركن دكتور ربيع عبد الله ادم بحسب الوكالة الرسمية أن الوضع بات تحت السيطرة بفضل الانتشار السريع للقوات النظامية في مسرح الاحداث، إلا أنه عبر عن اسفه الشديد لانتشار السلاح في أيدي المواطنين وفي المناطق السكنية مما يعتبر خطراً يهدد حياة المدنيين.

وابان الوالي أن السلطات في ولايته ستتخذ جملة من التدابير للتعامل مع من وصفهم بأعداء الحكومة والمواطن والذين يعملون على زراعة الفتن بين ابناء الولاية.

وانتشر مسلحون يرتدون الزي المدني في الطرقات وسط إطلاق نار عشوائي من كافة الجبهات، وقال شهود عيان إن أغلب شباب القبيلتين الذين يتقاتلون ينتمون إلى القوات النظامية.

وتوسعت دائرة الفوضى وإطلاق النار وعمت أغلب احياء المدينة، واشارت بعض الأنباء إلى اشتباكات في الجمارك ومعسكر ابوذر للنازحين.

وشهدت أحياء وضع متاريس في الطرق كما جرى الاعتداء على المارة حسب التمييز القبلي، فيما وقعت حوادث نهب وسلب في بعض المناطق السكنية، وشوهدت سيارات تجوب الشوارع تقل شباب مسلحين، كما سمع دوي إطلاق نار في مقر رئاسة الشرطة تشير بعض الانباء إلى مخالفة بعض الجنود لتوجيهات قادتهم.

وفي يناير الماضي شهدت المدينة قتال في الشوارع بين المجموعات العربية وقبيلة المساليت، وتم حرق ثلاثة مخيمات للنازحين قرب المدينة.

وخف قادة الحكومة وقتها الى الجنينة يتقدمهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وقائد الدعم السريع محمد حمدان "حميدتي" ووزير العدل وتم احتواء الوضع بعد مناقشات امتدت لأيام.

واتهم المتحدث باسم حركة تحرير السودان – قيادة عبد الواحد نور، محمد عبد الرحمن الناير مليشيا الجنجويد بالتورط في الهجمات التي شهدتها الجنينة.

وقال في بيان تلقته "سودان تربيون" إن الحكومة المركزية ونظيرتها المحلية لم تحرك ساكناً إزاء هذه الهجمات، وشدد على تحملها كامل المسؤولية حيال "هذه الجرائم البشعة وما يترتب عليها من تداعيات".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.