Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتلى وجرحى في مواجهات بين الفلاتة والسلامات بجنوب دارفور

نيالا 15 فبراير 2016 – قتل ما لا يقل عن 20 شخصا في مواجهات عنيفة بين قبيلتي الفلاتة والسلامات، وقعت مساء الأحد، بمنطقة (النضيف) التابعة لمحلية برام في ولاية جنوب دارفور غربي السودان، في أعقاب تتبع “فزع” من الفلاتة اثر مواشي اتهموا أفرادا من السلامات بسرقتها، واصطدم “الفزع” بكمين نصبه منتسبي السلامات، ما أوقع قتلى من الجانبين و25 مصابا، ولا تزال الأوضاع مشحونة بالتوتر.

يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)
وطالب ناظر عموم قبيلة الفلاتة يوسف السماني في تصريح لـ”سودان تربيون”، الاثنين، حكومة الولاية بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة لتقصي ملابسات الاشتباكات والقبض على المتهمين للحيلولة دون استمرار النزاع.

ونبه إلى أن الأوضاع الأمنية بالمنطقة في طريقها للخروج عن السيطرة وتنامي الانفلات الأمني بالمنطقة لعدم التزام حكومة الولاية بإنفاذ مقررات وتوصيات مؤتمر الصلح السابق بين الطرفين.

ودعا، السماني إلي تمكين الإدارة الأهلية بآليات تمكنها من أداء مهامها أجملها في توفير وسائل الحركة، ورجال الشرطة والمحاكم الشعبية لبسط الأمن والاستقرار بين القبائل مطالبا بجدية حكومة الولاية لوضع حد لطي صفحة الصراعات القبلية بالولاية.

وأضاف “المنطقة أصبحت مسرحا لجرائم السرقة والنهب التي تفضي إلى اشتعال النزاعات القبلية في حين أن الإدارات الأهلية باتت عاجزة أمام الانفلات الأمني”.

وعزا الناظر تكرار الصدامات بين القبيلتين لعدم تنفيذ مقررات مؤتمر الصلح بين القبيلتين الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي، حيث كان ابرز مقرراته نشر قوات عازلة بين القبيلتين منعا لحدوث احتكاكات بالإضافة إلى فرض هيبة الدولة والقبض على المجرمين ومحاكمتهم بشكل عاجل مشيرا الى أن الجناة معروفين بالاسم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.