الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 شباط (فبراير) 2021

قتيل وسرقة ماشية في توغل لمليشيا إثيوبية داخل حدود السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 21.1 كيلوبايت
حقل زراعي في ولاية القضارف

القضارف 19 فبراير 2021 ـ سقط أحد الرعاة السودانيين قتيلا في أحدث هجوم تشنه قوات إثيوبية على أراضي الفشقة بولاية القضارف، وطالبت أجسام مطلبية بنشر الجيش السوداني عند نقطتين تتمركز فيهما المليشيات الإثيوبية.

ونقل مراسل سودان تربيون بولاية القضارف عن مصادر عليمة، الجمعة، أن مليشيات إثيوبية توغلت في محلية باسندة الحدودية وقطعت الطريق أمام رعاة بمنطقة "حلة خاطر" وأقتادت قطيعا من الماشية إلى داخل الأراضي الإثيوبية.

وأكدت ذات المصادر مقتل أحد الرعاة في المواجهات مع المليشيا الإثيوبية قبل أن تتدخل قوات الاحتياطي السودانية وتلاحق المليشيات المهاجمة، بينما تم إخلاء القتيل ونقله إلى مستشفى دوكة.

ومنذ نوفمبر الفائت توترت العلاقات بين السودان وإثيوبيا إثر اعادة انفتاح قوات الجيش السوداني في أراضي الفشقة التي استولى عليها مزارعون إثيوبيون تحت حماية مليشيات تابعة لقبيلة الأمهرا لأكثر من 25 سنة.

ولاحقا قال السودان إنه استرد نحو 90% من أراضيه المتاخمة لحدود إثيوبيا، لكن أديس أبابا تتهم الجيش السوداني بالتوغل في أراضي متنازع عليها واستهدافه مدنيين إثيوبيين وهو ما تنفيه الخرطوم بشدة.

في سياق متصل طالب مزارعون ورعاة بمحلية القرّيشة التابعة لولاية القضارف على الشريط الحدودي مع إثيوبيا بنشر قوات للجيش السوداني عند نقطتين بالمنطقة تتمركز فيها مليشيات إثيوبية مزودة بأسلحة ثقيلة.

وأكد عضو الأجسام المطلبية (تام) ورئيس لجنة متضرري الفشقة الرشيد عبد القادر أن قوات إثيوبية في مستوطنة كترانج وخور حُمر تتنشر قرب منطقتي عبد المجيد وجبل اللبيتر جنوب شرق بركة نورين، نحو 15 كلم جنوب شرق ود كولي.

وأبلغ عبد القادر سودان تربيون أن هنالك خمسة مجمعات عمال "كنابي" أو مستوطنات إثيوبية بها مزارعين إثيوبيين وقوات لتأمين عمليات حصاد محصول الذرة ونقل الامداد عبر الطريق الاستراتيجي الذي يربط المتمة الإثيوبية المحاذية لمحلية باسندة السودانية عبر معبر القلابات الحدودي.

ويربط هذا الطريق بمنطقة عبد الرافع الإثيوبية المتاخمة لمحلية القرّيشة السودانية بطول 138 كلم ويلتقي مع جبال "سبنارات" على بعد 40 كلم من حدود السودان.

ويقول رئيس لجنة متضرري الفشقة إنه توجد خلف هذا الجبل أربعة مدن إثيوبية كبيرة استراتيجية تنشط فيها حركة تبادل تجاري ونشاط زراعي وهي ود د نور وأوسة وشهيدي وأومجو حيث رئاسة الإدارة الاهلية لإقليم الأمهرا.

وبحسب رئيس اللجنة فإن وجود الجيش السوداني في جبل ود اللبيتر قرب بركة نورين بمحلية القرّيشة يؤدي إلى تأمين وسيطرة المزارعين والرعاة على أراضيهم في مناطق عبد المجيد وبركة نورين وجميزة وأم ديسة وكنينة وبلولة.

وأضاف أن كل المناطق التي حولها جبال تنشط فيها حركة المليشيات والقوات الأخرى الإثيوبية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.