الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 حزيران (يونيو) 2020

قتيل ومصابين في موكب (30 يونيو) والحكومة تعلن بدء تنفيذ المطالب الأربعاء

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 191.5 كيلوبايت
موكب من مواكب مليونية 30 يونيو 2020.. صورة لـ(سونا)

الخرطوم 30 يونيو 2020 – قُتل شخص وأصيب 10 آخرين على نحو متفاوت خلال احتجاجات نظمتها لجان المقاومة، الثلاثاء، بينما تعهدت الحكومة الانتقالية بتنفيذ مطالب المحتجين بصورة فورية اعتبارا من غد الأربعاء.

وتطالب منظمة أسر الشهداء بتولي النيابة العامة التحقيق في جريمة فض الاعتصام حول محيط قيادة الجيش الذي حدث في 3 يونيو 2019، وهذا ما تؤيده لجان المقاومة التي تطالب أيضا مع القوى السياسية بالإسراع في محاكمة المتورطين في الانتهاكات وإحلال السلام واستكمال هياكل السلطة الانتقالية، خاصة تعيين حكام الولايات وتشكيل المجلس التشريعي.

وقالت لجنة الأطباء المركزية، في بيان، تلقته "سودان تربيون": "ارتقت روح طاهرة ملتحقة بركب شهداء ثورة ديسمبر المجيدة في موكب اليوم الثلاثون من يونيو الداعي إلى استكمال أهداف الثورة بمدينة أمدرمان، إثر تلقيه رصاصة استقرت في الصدر مؤديةً إلى وفاته".

وأفادت مصادر طبية "سودان تربيون"، بوقوع إصابات متفاوتة أثناء الاحتجاجات بسبب التدافع وإطلاق قوات الشرطة لعبوات الغاز المسيل للدموع في بعض المناطق في الخرطوم، دون أن تتحدث عن عدد نهائي للجرحى، لكنها أكدت على أن الإحصائية الأولية تفيد بوقوع 10 إصابات على الأقل.

وأكد بيان صادر عن مجلس الوزراء، مقتل شخص وإصابة آخرين في العاصمة الخرطوم والولايات – لم يتحدث عن عددهم – رغم سلمية الاحتجاجات، وأشارت إلى أن الأجهزة العدلية ستجرى تحقيقا لتحديد المسؤوليات ومعاقبة مرتكبي هذه التجاوزات، التي وصفتها الغير مقبولة.

وتعهد البيان الذي تلاه المتحدث باسم الحكومة وزير الاعلام فيصل محمد صالح "بالبدء الفوري في تنفيذ مطالب المحتجين بداية من الأربعاء، بتحويلها إلى قرارات تنفيذية". وأفاد بأن رسالة المحتجين وصلت كاملة.

وقال إن الحكومة الانتقالية تواصل في حواراتها مع الحركات المسلحة، لتتويج مسيرة المفاوضات باتفاق سلام، مبديا املا بأن يكون "مدخلا لتحقيق السلام الشامل والاتجاه نحو معارك البناء والتنمية".

وتعثرت مشاورات بين شركاء الحكم والجبهة الثورية بشأن توزيع نسب مقاعد المجلس التشريعي، كما لم يتم الاتفاق حول الترتيبات الأمنية التي تقرر أن يجرى فيها تفاوض مباشر في جوبا، فيما توصلا إلى حلول في بقية القضايا العالقة.

وقالت الحكومة إنها لم يكن لديها تحفظ قانوني أو سياسي في حق التعبير والرغبة في تصحيح مسار الثورة "بقدر ما كان خوفا على صحة وسلامة الجميع ورغبة في تجنب ما من شأنه أن يزيد من انتشار جائحة كورونا".

وأضافت: "انتظمت صفوفكم في كل شوارع السودان تهتف بالعدالة والحرية والسلام، بالقصاص للشهداء، وبالسعي لتحقيق الأهداف التي قدموا دماءهم وأرواحهم فداء لها. فلنجمع أيادينا معا، ولنعمل كقوة واحد موحدة لتحقيق مطالب شعبنا والعبور ببلادنا نحو فجر جديد".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.