Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قرض من بلجيكا لمساعدة عشر ولايات سودانية في حل مشكلات مياه الشرب

الخرطوم 24 فبراير 2016 – أقرضت الحكومة البلجيكية، السودان، 551 ألف يورو لمساعدته في معالجة مشكلات مياه الشرب بتوفير 1.200 مضخة لمحطات المياه في عشر ولايات سودانية.

مدنيون  يرتصون امام عربة للامم المتحدة لتوزيع المياه في كادوقلي                              ارشيف
مدنيون يرتصون امام عربة للامم المتحدة لتوزيع المياه في كادوقلي ارشيف
ووقعت الحكومة السودانية، ممثلة في وزارة المالية، الأربعاء، اتفاقية القرض مع بلجيكا حيث وقَع عن حكومة الخرطوم وكيل وزارة المالية منى أبو حراز، فيما وقَع عن الحكومة البلجيكية سفيرها لدى القاهرة جيلز هيفارت.

وقالت أبو حراز، إن القرض الحالي يمثل ملحق إضافي لقرض تم توقيعه في 2014 بقيمة 3 مليون و750 ألف يورو ليتم توظيفه في توفير مضخات غاطسة لمحطات المياه الصالحة للشرب في ولايات السودان المستهدفة.

وأكدت بحسب وكالة السودان للأنباء، اهتمام بلادها بتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، ممتدحة جهود الحكومة البلجيكية في دعم التنمية وقطاع الخدمات بالبلاد سيما في مجالات المياه والتعليم والخدمات التي تستهدف المواطن، وقالت “نتطلع للمزيد من الدعم والعون الفني من بلجيكا.

من جهته، أكد السفير هيفارت اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع السودان، مشيراً الى تأسيس المدرسة البلجيكية التقنية في الخرطوم منذ 1981 ووعد بزيادة العون المخصص للمدرسة وتركيب مضخات بغرض تدريب الطلاب على تشغيلها وصيانتها.

في الشأن ذاته، قال رئيس وحدة مياه الشرب بوزارة الموارد المائية والكهرباء، محمد الحسن عمار، أن القرض يتم تنفيذه بواسطة الوحدة في عدة ولايات من بينها الجزيرة، الشمالية، النيل الأبيض كردفان ودارفور.

وكشف منسق المشروع محمد حسب الرسول، عن إكتمال تركيب حوالي 820 مضخة في ولاية الجزيرة ، كما بدأ التنفيذ الفعلي في الولايات الغربية في بعض المناطق الحدودية مع تشاد من بينها محليات أم برو، كرنوي والطينة يإستخدام مضخات تعمل بالطاقة الشمسية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.