الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 كانون الثاني (يناير) 2020

قرقاش: الإمارات ستدعم اقتصاد السودان خلال الفترة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يناير 2020 - جدد وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات، أنور قرقاش، الثلاثاء، التأكيد على أن بلاده تعمل على تعزيز دعمها للسودان خلال الفترة الانتقالية.

JPEG - 36.1 كيلوبايت
حمدوك استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الامارات أنور قرقاش.. الثلاثاء 14 يناير 2020

وقال في مؤتمر صحفي بالخرطوم، عقب لقائه رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، إن الإمارات ترغب في العمل مع السودان بعدد من المشروعات الاستراتيجية والخاصة بالبنية التحتية دون أن يخوض في تفاصيل إضافية.

وأضاف، "لعبنا دورا في الوصول والمساعدة ضمن مجموعة من الدول، في الوصول للحكومة الانتقالية، واليوم دورنا حقيقة أن نقف مع السودان في هذه الفترة، ودورنا في المستقبل أيضا أن نبني شراكات في كافة القطاعات مع هذا السودان الجديد الواعد الذي نراه".

وتابع المسؤول الاماراتي قائلا "في تقديري، من الأمور التي طرحتها إضافة إلى هذا الجانب، هي ضرورة أيضا توجه المنصات الاستثمارية السودانية مع تعديل أيضا أوضاع الاستثمار في السودان، يجب أن يكون هناك إضافة للمنصات الدولية، منصات في الخليج، لتشجيع أيضا دول الخليج والقطاعات الاستثمارية في الخليج للاستثمار في السودان".

ويتوقع السودان الحصول على النصف الثاني من مبلغ 3 مليارات دولار من المساعدات التي وعدت بها السعودية والإمارات والتي من المتوقع أن يتلقاها بنهاية العام الجاري.

وكانت دول الخليج وافقت على تقديم حزمة مساعدات للخرطوم بعد فترة وجيزة من الإطاحة بالبشير العام الماضي.

ويعاني الاقتصاد السوداني منذ انفصال الجنوب عام 2011 الذي تسبب في خسارته ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي إضافة إلى حرمان الخرطوم من مصدر رئيسي للعملة الأجنبية.

ونوَّه قرقاش إلى أن العلاقات التاريخية التي تجمع بلاده بالسودان ضاربة في الجذور ويدعمها وجود 100 ألف سوداني مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن بلاده تولي اهتماما متعاظما لدعم السودان في المرحلة الانتقالية.

وأوضح أنه لمس طبيعة التحديات التي تواجه السودان في هذه المرحلة، وأنه على قناعة بأن السودان سيعبر هذه المرحلة بكل صلابة وقوة.

ونوَّه إلى أن السودان مقبل على مرحلة واعدة، والإمارات تتطلع لبناء شراكات في كافة القطاعات مع السودان.

وأبان أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع في المنطقة وأهمية عودة السودان ليلعب دوره العربي الفاعل.

وشدَّد على أن زيارته إلى بلاد تأتي في إطار التعرف على حقيقة الأوضاع على الأرض، وتبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين".

وأكد حرص أبو ظبي على مساندة السودان في كثير من الملفات ذات الأولوية في المرحلة الانتقالية لاسيما في المجال الاقتصادي والاستثماري.

وحول مشروعات الاستثمار الاماراتية بالسودان، أوضح أن هناك مجموعة من الأولويات التي ترتبط بالمشاريع الاستراتيجية ومشاريع البنى التحتية يجري حولها حوار بين البلدين والعديد من الدول.

وقال إن اللقاء تطرق للفرص والإمكانيات التي يتمتع بها السودان في مجالات الاستثمار وأهمية تشجيع الدول الأجنبية ودول الخليج للاستثمار في السودان.

وأكد قرقاش، أن اللقاء مع حمدوك تطرق أيضا بصورة عامة إلى الأوضاع في ليبيا

وأوضح أن "البلدين يتشاركان القلق حيال الوضع في ليبيا، ويؤكدان على ضرورة الحل السياسي للأزمة هناك".

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل الماضي، هجمات في محاولة للسيطرة على طرابلس، مقر حكومة الوفاق.

ومنذ عام 2011، تعاني ليبيا، الغنية بالنفط، من صراع على الشرعية والسلطة يتركز حاليًا بين حكومة الوفاق وحفتر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: تلاوي وتقلعه 2020-01-26 20:01:06 مجدي الجزولي قال الأستاذ عثمان ميرغني وهو يحاور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك على شاشات التلفزيون مساء الثلاثاء ٢١ يناير أن ثورة ديسمبر قامت على حواف الأزمة الاقتصادية التي أحكمت الخناق على البلاد، وصدق. جاء هذا (...)

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.