الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 كانون الأول (ديسمبر) 2014

عمليات عسكرية قرب كادقلي والحركة تعلن تصديها لهجوم من الجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 ديسمبر 2014 ـ وصل تصعيد العمليات العسكرية بين الجيش السوداني ومتمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، إلى تخوم كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، الإثنين، وبينما قال الجيش السوداني إن قصفا للمتمردين طال المدينة، أكدت الحركة الشعبية ـ شمال، أنها تصدت لهجوم من الجيش على مواقعها الدفاعية على بعد 10 كلم من كادقلي.

JPEG - 26.3 كيلوبايت
منزل في كادقلي سقطت عليه قذيفة في أكتوبر 2011 ـ صورة من الشروق

وحسب شهود عيان فإن سكان كادقلي سمعوا أصوات اطلاق الصواريخ، وأقر المتحدث باسم الجيش الصوارمي خالد سعد بسقوط قذائف من دون وقوع خسائر في الأرواح في أطراف المدينة التي تعرضت لقصف المتمردين بصواريخ الكاتيوشا أكثر من مرة.
وتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو 3 سنوات، ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما.

وقال شهود عيان بكادقلي صباح الإثنين إنهم سمعوا أصوات اشتباكات بالأسلحة الرشاشة وتحليق كثيف للطيران الحربي وأصوات انفجارات.

ونفت حكومة ولاية جنوب كردفان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي بشأن هجوم المتمردين على مدينة كادقلي او السيطرة عليها.

وقال معتمد محلية كادقلي إن الوضع بالمدينة مستقر، واكد مواطنون بالمدينة هدوءالأحوال وانسياب الحياة بشكلها الطبيعي وطالبوا بضرورة غحلال السلام.

وأعلن الجيش السوداني أنه صَدَّ هجومين لمتمردي الحركة الشعبية، على نقطة تفتيش تابعة لقواته غربي عاصمة جنوب كردفان بالتزامن مع هجوم على منطقة (بلنجا)، مؤكداً أنه كبد المتمردين خسائر كبيرة في الآليات والأفراد.

وقال قائد الفرقة 14 كادقلي عبد الهادي عبد الله، لتلفزيون الشروق، عقب وقوفه على الأوضاع بمنطقة بلنجا، إن قواته تسيطر سيطرة تامة على مناطق انتشارها بعد أن تمكنت من صد هجوم شنه المتمردون على نقطة مراقبة للجيش السوداني غرب كادقلي بالتزامن مع الهجوم على موقع بلنجا.

واتهم الجيش السوداني، الثلاثاء الماضي، متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، بشن هجوم على قريتي "بلنجا" و"العتمور" بولاية جنوب كردفان، وهو الاتهام الثاني خلال 48 ساعة، بعد أن اتهم المتمردين، الإثنين، بالإغارة على منطقة "الإحيمر".

وجدد قائد الفرقة التأكيد على صمود القوات المسلحة وقدرتها على حماية الولاية، مؤكداً أن الجيش كبد المتمردين خسائر - وصفها بالكبيرة - في الآليات والأفراد، وأبان قائد الفرقة 14 أن قواته لا تزال تطارد المجموعة التي نفذت الهجوم.

وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد إنه في عملية خاطفة أقدمت الحركة الشعبية صباح الإثنين، على مهاجمة منطقة "بلنجا" جنوبي مدينة كادقلي.

وقال الصوارمي لصحفيين بوزارة الدفاع، إن القوات المسلحة تصدت للمهاجمين الذين تميز هجومهم بالعشوائية والتشتت حيث لم تكن هناك أهدافاً واضحة وتوجهت بعض قذائفهم إلى مواقع أخرى قرب مدينة كادقلي لا علاقة لها بمنطقة "بلنجا".

وأكد المتحدث باسم الجيش استقرار الأوضاع بمدينة كادقلي "إلى أبعد الحدود والمواطنون يزاولون حياتهم بصورة طبيعية".

وتابع "لا بد من الإشارة إلى كثرة التصريحات الكاذبة التي أصبحت الحركة الشعبية تبثها في هذه الأيام تنفيذاً لما أعلنه بعض قيادييها في أديس أبابا أن الحرب والحوار سيسيران على قدم سواء في خططهم القادمة".

وأكد الصوارمي أن القوات المسلحة ستواصل نشر قواتها حسماً للتمرد، قائلا "الهجمات المتفرقة التي باتت الحركة الشعبية تقوم بها هنا وهناك هي محاولة لتشتيت وإبعاد نظر القوات المسلحة عن أهدافها الأساسية في حسم المتفلتين وترسيخ دعائم الاستقرار بالولاية".

وكان الجيش أعلن، الأحد، انتشار مكثف لقواته خلال الفترة الأخيرة بالولايات المتوترة وغير المتوترة لبسط هيبة الدولة، وأكد الاستمرار في عمليات "الصيف الحاسم" للقضاء على التمرد في المناطق الملتهبة.

وقالت النشرة الدورية لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان "أوشا" إن 8 أشخاص قتلوا جراء القصف الجوي والقتال البري بين الحكومة وقوات الحركة الشعبية ـ شمال، في الفترة ما بین 17 و23 نوفمبر بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأكدت "أوشا" تلقيها تقاریر عن زیادة كبیرة في عملیات القصف الجوي، والقتال البري في أجزاء من ولایة النیل الأزرق، دون أن ترد تقاریر عن معدلات نزوح المدنیین.

من جهته قال المتحدث باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبي لحرير السودان – شمال، إنه في إطار الدفاع عن النفس والمواطنين تمكنت قوات الجبهة الثورية السودانية من الجيش الشعبي من اجبار قوات حكومية هاجمت مواقع دفاعية للجيش الشعبي حول مدينة كادقلي على الفرار.

وأكد أرنو نقوتلو لودي مطاردة قوات الحكومة الى داخل "بلنجا"، 10 كلم جنوب غرب كادقلي، وكبدتها خسائر كبيرة وتم الاستيلاء على 1- 2 عربة لاندكروزر محملة بالمدافع وشاحنة كبيرة مان تراك و3 ـ 5 مدفع دوشكا و4 ـ 2 مدفع أس بي جي -9.

وأشار إلى أن الهجوم تزامن مع اعتداء قوة حكومية أخرى على مواقع الجيش الشعبي بمنطقة "لوفو"، حيث فرت القوة المهاجمة بعد تكبدها خسائر كبيرة جارٍ حصرها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.