الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 أيلول (سبتمبر) 2021

قضايا الأمن تسيطر على اجتماع بين ولاة دارفور وحاكم الإقليم

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 58.9 كيلوبايت
البرهان يشارك في حفل تنصيب مناوي حاكما على دارفور

الفاشر 12 سبتمبر 2021 ـ ناقش اجتماع ضم حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي إلى ولاة ولايات دارفور الهشاشة الأمنية والنزاعات القبلية بالإقليم وأوصى الحكومة الاتحادية بتنفيذ حزمة مطلوبات أمنية خاصة بدارفور.

وطلب حاكم إقليم دافور من حكومة الانتقال الإسراع في معالجة الأمن والنزاعات القبلية وتنفيذ الترتيبات الأمنية وعقد المصالحات بين مكونات المجمتع وإنجاز ملف العدالة الانتقالية وتعزيز قوات الشرطة والنيابات والمحاكم.

ويُعاني إقليم دارفور الذي يضم خمس ولايات من هشاشة أمنية ولا تزال أعمال العنف تندلع حيث كانت آخرها هجوم جماعات مسلحة على قرى بشمال دارفور أتلفوا فيها مزارع نازحين عادوا إليها طواعية، كما وقعت صراع قبلي أمس السبت في جنوب دارفور راح ضحيته 7 أشخاص.

وقال مناوي، في خطاب أمام لقاء تشاوري بين ولاة ولايات دارفور، إنه "يطالب الحكومة الاتحادية بالإسراع في معالجة قضايا الأمن والنزاعات القبيلة وتنفيذ بروتكول الترتيبات الأمنية وعقد المصالحات بين مكونات المجتمع وانجاز ملف العدالة الانتقالية بصورة شاملة ونشر وتعزيز قوات الشرطة والنيابات والمحاكم".

وأشار إلى أن قضية تحقيق الاستقرار الأمني في الإقليم لا تزال تؤرق حكومات ولايات دارفور، داعيا لعقد اجتماع مشترك للجان أمن الولايات في أسرع وقت للتباحث حول التعاون الأمني والاستخباراتي.

وقال مناوي إن الاجتماع توافق على ضرورة بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون، إضافة إلى العمل على إنفاذ الترتيبات الأمنية وتحقيق العدالة الانتقالية.

وفي 5 سبتمبر الجاري عقدت بعثة الأمم المتحدة السياسية في البلاد "يونيتامس" ورشة فنية عن لجنة إطلاق وقف النار الدائم التي ترأسها، وهي اللجنة المسؤولة مناطق تجميع القوات ومراقبة التحركات العسكرية، وفقا لاتفاق الترتيبات الأمنية الوارد في اتفاق السلام الموقع بين الحكومة وجماعات مسلحة في 3 أكتوبر 2020.

وقال رئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس، إن الوضع الهش في دارفور يتطلب نشر القوات المشتركة بأسرع وقت.

وتقول الحكومة إنها تعتزم نشر قوة عسكرية لحماية المدنيين في إقليم دارفور، تُشكل من القوات النظامية ومقاتلي تنظيمات الجبهة الثورية بعد إعادة دمجهم في الجيش لكن الخطوة تواجه حزمة من العثرات.

وقال والي شمال دارفور محمد عبد الرحمن نمر إن الاجتماع التشاوري شدد على ضرورة تشكيل قوة أمنية مشتركة لتساهم في توفير الأمن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخطط تجويع الشعب وتهديد أمنه إلى أين؟! 2021-09-25 04:33:02 ياسر عرمان هنالك خطوات جديدة على طريق تجويع الشعب وتهديد أمنه وإنهاء الفترة الإنتقالية بما يسمي بالانتخابات المبكرة، وهي انتخابات على نسق ما جرى أيام البشير؛ استخدام السيطرة والمال لضمان النتائج. الجديد: ١. الفيديو الذي (...)

الموقع الرفيع لرئيس مجلس السيادة والقائد العام فوق الصراعات السياسية والغضب 2021-09-24 20:29:54 ياسر عرمان في البدء، نقول: "نعم للقوات المسلحة السودانية" ولا لأي انقلابٍ أو عصيانٍ للأوامر من داخلها أو خارجها ولنعمل لإنجاح الانتقال المدني الديموقراطي، ولنعمل لبناء جيشٍ مهنيٍّ قوي وقومي، يعكس التنوع السوداني، ولا يخوض (...)

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.