الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 شباط (فبراير) 2012

قمبارى يدين احتجاز جنود حفظ السلام في دارفور، والعدل والمساواة تقول انهم اعتذروا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 فبراير 2012 – أدان رئيس البعثة المشتركة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) إبراهيم قمباري احتجاز حركة العدل والمساواة لقوات سنغالية كانت تقوم بدورية في شمال غرب دارفور وذلك في الوقت الذي أعلن فيه المتمردون عن اعتذار قائد القوات في المنطقة قبل إطلاق سراح ما تبقى منهم.

ومن جهتها أعلنت العدل والمساواة، التي كانت تحتجز سودانيين من يعملون مترجمين مع القوات المختلطة منذ يوم الاحد الماضي، ان قائد قوات اليوناميد في غرب دارفور العميد مانساموسا مونده قد زارهم واعتذر عن دخول قواته بدون اذن مسبق ووعد بالتعاون والتنسيق معهم مستقبلا لتجنب تكرار هذا الحادث.

وأفاد جبريل ادم بلال بان السودانيين غادروا موقع الحركة برفقة العميد مونده بعد انتهاء الحركة من التحقيق معهم وبعد ان تبين لها ان لا علاقة لهم بجهاز الأمن السوداني. وقال ان قائد اليوناميد في غرب دارفور أشاد بالمعاملة الطيبة التي تلقاها جنوده وعدم تجريدهم من السلاح.

وكان الحركة قد انتقدت أول أمس عدم تعاون البعثة المختلطة معها ورفضها توقيع اتفاقية تتعلق بدورياتها الامنية وتوزيع المساعدات الإنسانية في المناطق التي تسيطر عليها الحركات. كذلك اتهمت الحركة رئيس البعثة المكلف بدور الوسيط المشترك على تعاونه مع السلطات السودانية وقالت انه ليس مؤهلا للوساطة بينها وبين الحكومة.

وفي بيان له أمس أعلن قمباري عن ارتياحه لعودة جميع افراد الدورية إلى قواعدهم في منطقة ام بارو سالمين بعد إطلاق سراح ما تبقى منهم أمس وحيا جهود القيادة العسكرية للبعثة ورفض أعضاء الدورية المغادرة دون المترجمين السودانيين.

وأشار قمباري تصريحه إلى ان القوات السنغالية طالبت قيادتها بتعزيزات رفضت المغادرة دون السودانيين واليمني الذي طبقا لرواية البعثة كان هو الوحيد الذي تم احتجازه دون بقية المستشارين الأمنيين الآخرين من غانا ورواندا. وحذر رئيس البعثة من أن أي عمل عدائي ضد أفراد قوات حفظ السلام بما فيهم موظفي البعثة المحليين يشكل انتهاكا للقانون الدولي ويعتبر جريمة حرب.

وأدان قمباري "العمل المؤسف الذي قامت به العدل والمساواة والذي يتناقض مع روح عملية السلام التي تجد الترحيب من معظم أهل دارفور". وأضاف ان المواجهة بين قواته وأكثر من مائة مسلح من الحركة انتهت بعد وصول تعزيزات من قوات اليوناميد إلى مكان الحادث.

وأضاف قائلا بان دوريات قوات حفظ السلام تطوف دارفور كل يوم للمساعدة فى إحلال الأمن للمدنيين الذين لا يزالون يعانون من أثار النزاع مشيرا الى ان لدى بعثة اليوناميد تفويضا بالعمل في جميع أرجاء دارفور

ودعا قمبارى جميع الحركات الغير موقعة على وثيقة الدوحة للانضمام لعملية السلام فورا من اجل شعب دارفور .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.