Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمبارى يناقش تنامى سرقة السيارات مع حكومة جنوب دارفور

الخرطوم 21 نوفمبر 2011 — عقد رئيس البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) ابراهيم قمبارى مباحثات أمس الاحد مع حكومة ولاية جنوب دارفور حول الاوضاع الامنية التي تواجهها البعثة بعد تنامى سرقة السيارات.

وشكا رئيس البعثة المشتركة أيضا من توقيف موظفي البعثة في وقت اتهم فيه والى جنوب دارفور عبد الحميد موسى كاشا سائقين يعملون لحساب يوناميد بالتورط في عمليات خطف سيارات بالتواطؤ مع الجناة مطالبا البعثة بتوفير معلومات كافية حول الموظفين والعاملين بالبعثة للتأكد من هوياتهم والجهات التي ينتمون إليها .

وكشف قمباري فى تصريحات صحفية بنيالا أمس عن اتفاقه مع كاشا على تشكيل لجنة أمنية مشتركة لتذليل العقبات التى تعترض الرعاة خلال ترحالهم بين السودان والحدود مع دولة جنوب السودان منوها الي أن الاجتماع تطرق الي قضايا العودة الطوعية ووضع برنامج الإنعاش المبكر.

وشكا قمباري من قيود علي حركة طيران اليوناميد والحراسات العسكرية للبعثة مطالبا حكومة الولاية بتقليلها كما ابدى رئيس البعثة قلقا من تزايد حالات القبض علي بعض موظفي اليوناميد فيما شدد والى جنوب دارفور علي ضرورة تعاون بعثة اليوناميد مع القوات الامنية لمحاربة جرائم الاختطاف اليوناميد كاشفا عن تورط سائقين فى البعثة بعمليات سرقة لسيارات اليوناميد باختطافها وتسليمها للجناة.

واعلن كاشا عن تمكن الاجهزة الامنية من القبض علي (3) متهمين باغتيال اثنين من تجار الوقود بنيالا خلال عطلة عيد الاضحى وبحوزتهم ادوات الجريمة.

وقال خلال مخاطبتة ختام فعاليات المؤتمر التنشيطي للوطني بنيالا امس عن بداية حملة اعتقالات واسعة وفورية للتمتفلتين فضلا عن تحريك الاجهزة الامنية لحملات ضاربة لدك أوكار الجريمة بجانب منع حركة الدراجات النارية فى المساء بمدينة نيالا.

واشار الي وضع لافتات بارقام كبيرة علي عربات اللانكروزر لتمييز سيارات القوات النظامية من التى يقودها المتفلتين وأعلن كاشا عن جاهزية” مشنقة” نيالا للعمل وتدشينها باول قضية سيتم الحكم فيها خلال الأيام القادمة وأكد انه سيتم تنفيذ أحكام الشنق علنا بحيث يتاح للمواطنين حضورها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.