الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 آذار (مارس) 2020

قمة ثلاثية بين السودان وجنوب السودان وتشاد لترتيب التوقيع النهائي على السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 65 كيلوبايت
الوسيط توت قلواك وأعضاء التفاوض من الحكومة السودانية والجبهة الثورية خلال تصريحات بجوبا .. (إرشيف)

جوبا 10 مارس 2020- أعلنت الوساطة في جنوب السودان الثلاثاء عن قمة مرتقبة تجمع زعماء السودان وجنوب السودان وتشاد بجوبا لمناقشة إكمال ترتيبات توقيع السلام بين الأطراف السودانية.

وقال رئيس فريق الوساطة الجنوبية في محادثات السلام السودانية، توت قلواك عقب لقاء الرئيس سلفا كير وعضو مجلس السيادة الانتقالي عضو وفد الحكومة المفاوض الفريق أول ركن شمس الدين كباشي بجوبا "إن السلام في السودان بات واقعا".

وأضاف" حكومة جنوب السودان تعمل في الوقت الراهن للإعداد للاحتفالات بتحقيق السلام في السودان بمشاركة دول الإيقاد ودولة تشاد وعدد من الدول العربية بينها المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ونقل كباشي الى الرئيس سلفا كير التفاصيل التي دفعت الى تمديد أجل المفاوضات حتى التاسع من أبريل المقبل والبرنامج الزمني الصارم الذي التزمت به الأطراف أمام الوساطة.

وأكد المسؤول الحكومي عزم أطراف محادثات السلام في جوبا على التوصل لاتفاق سلام نهائي قبل نهاية الجولة الحالية في التاسع من أبريل المقبل.

وجدد في تصريحات صحفية التزام الحكومة والجبهة الثورية بتحقيق سلام شامل بنهاية فترة التمديد الممنوحة لوفود المفاوضات، مضيفا أن الشعب السوداني سيحتفل بالسلام قريبا.

من جهته قال عضو لجنة الوساطة الجنوب سودانية ضيو مطوك في تصريحات الثلاثاء عقب جلستي التفاوض لمسار دارفور بشأن مقترح السلطة، إن قرارا صدر بالانتهاء من التفاوض خلال شهر.

وأردف " بدأنا تطبيق نظاماً جديداً ومنهجية جديدة تتمثل في تحريك الملفات في وقت واحد".

وأشار إلى أن التفاوض يُركز على مساري دارفور والمنطقتين، وأن الجلسة الصباحية ناقشت مقترح بشأن السلطة في مسار دارفور.

وقال مطوك " نأمل أن نصل إلى اتفاق خلال الأربعة أيام المحددة”.

وتابع "أيضاً حركنا ملف التعويضات وهي ورقة من حيث المبدأ متفق عليها والآن تتم مراجعة ورقة التعويضات بشكلها النهائي في الغرفة الثانية للتفاوض".

، وأكد أن التفاوض في قضايا السلطة سار فيه النقاش بشكل جيد، وفيما يتعلق بتعويضات النازحين قال إن هنالك تقارباً كبير جداً من حيث تفهم الطرفين لهذه القضايا.

وأشار إلى عقد جلسة تفاوض في الفترة الصباحية ووصفها بالمهمة للمنطقتين، مبينا أنها انحصرت في جزئيات تتعلق بالتفاصيل وأن الوساطة ترى أنه لن تكون هنالك أي إشكالية وسينتهي التفاوض فيها خلال الأربعة أيام المحددة لها.

وأبان أن التفاوض في المنطقتين انحصر في تفاصيل بسيطة تتعلق بالقضايا الاقتصادية والنسب المتعلقة بالعائدات داخل الولاية ونسبة الولاية في العائدات القومية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.