الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 كانون الثاني (يناير) 2019

قوى الأمن تفض احتجاجات متفرقة في الخرطوم وتعتقل العشرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يناير 2019- فرقت قوات الشرطة السودانية الأحد احتجاجات متفرقة شهدتها عدة مناطق في العاصمة الخرطوم واحبطت مخطط المتظاهرين الذين كانوا يعتزمون الوصول لمقر القصر الرئاسي، بينما جرى اعتقال اعداد جديدة من المتظاهرين والصحفيين وأساتذة من جامعة الخرطوم.

JPEG - 75.7 كيلوبايت
متظاهرون بالخرطوم يطالبون برحيل البشير ...الاثنين 31 ديسمبر 2018

ودعت مجموعات سياسية ومهنية لمواصلة الاحتجاجات التي دخلت اسبوعها الثالث في عدة مدن سودانية للمطالبة برحيل النظام الحاكم في أعقاب تردي الأوضاع المعيشية.

وكان مخططا أن تيدأ الاحتجاجات من أربع نقاط في مناطق رئيسية بالخرطوم وتتجه صوب القصر الجمهوري، في تمام الواحدة ظهرا لكن ذات المواقع كانت مسرحا لانتشار أمني منذ وقت مبكر.

ورصدت (سودان تربيون) سيارات بيضاء بلا لوحات عليها رجال بزي عسكري تجوب منطقة "أبو حمامة" ، جنوب الخرطوم حيث كان مقررا أن تكون إحدى نقاط تجمع المتظاهرين، كما جابت ذات السيارات أحياء "الديم"- جنوب وسط الخرطوم- وما جاورها، في وقت رابطت سيارات مكافحة الشغب التابعة لقوات الشرطة في عدة ارتكازات وطافت أخرى بأحياء سكنية قريبة من أبو حمامة لتفريق أي حشود محتملة.

ومع ذلك تمكن العشرات من التجمع في محطة (جاكسون) للنقل العام والهتاف بسقوط النظام مع التأكيد على سلمية الاحتجاج، لكن الشرطة أطلقت عليهم قنابل الغاز بكثافة، كما شهدت منطقة بري شرق الخرطوم والمناطق القريبة منها تجمعات عديدة قابلتها قوى الأمن بالملاحقة والغاز.

وأفاد شهود عيان أن منسوبين لجهاز الأمن اعتقلوا العشرات من المحتجين غالبهم من الفتيات.

كما تم اعتقال عدد من أساتذة جامعة الخرطوم من امام الجامعة قبل تنفيذهم وقفة احتجاجية، وتعرض بعضهم للضرب والسباب.

وأكد ناشطون اقتياد منسوبين لجهاز الامن كل من منتصر الطيب محمد الأمين، د. علي سيوري، د. محمد يوسف، د. محمد عبد الله، د.عصمت محمود،د.هيام صالح ،ربيع الأمين، منال صيام ،وآخرين بلغ مجموعهم العشرين اطلق سراحهم بعد اجتماع مع نائب مدير جهاز الأمن.

واعتقلت قوة أمنية في وسط الخرطوم مراسل (الشرق الأوسط ) أحمد يونس ومراسل وكالة بلومبيرج محمد أمين كما تم اعتقال الصحفية بصحيفة (الجريدة) سارة تاج السر واطلق سراحهم لاحقا.

وفي غضون ذلك تجددت الاحتجاجات في مدني بولاية الجزيرة التي شهدت خروج أعداد كبيرة من المحتجين.

كما خرج متظاهرون في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل هاتفين بسقوط النظام، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن زيارة وشيكة يعتزمها الرئيس عمر البشير للولاية يوم الثلاثاء لحضور مهرجان الرماية الخاص بالقوات المسلحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.