Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قيادات تحالف المعارضة تزور أبوعيسى وتتفاجأ بنقل مدني للمستشفى

الخرطوم 9 فبراير 2015 ـ سمحت نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة لقادة تحالف المعارضة السودانية، الإثنين، بزيارة زعيم التحالف فاروق أبوعيسى المعتقل منذ أكثر من شهرين ، بمستشفى “ساهرون” التابع للشرطة، وكشف القادة أنهم تفاجأوا أيضا بنقل القانوني أمين مكي مدني من سجن كوبر إلى المستشفى بعد أن سأت حالته الصحية .

وفد من تحالف المعارضة بقيادة السكرتير العام للشيوعي محمد مختار الخطيب ورئيس المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ مع أبوعيسى بالمستشفى
وفد من تحالف المعارضة بقيادة السكرتير العام للشيوعي محمد مختار الخطيب ورئيس المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ مع أبوعيسى بالمستشفى
واعتقل جهاز الأمن رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ورئيس كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني وفرح عقار المرشح السابق للحزب الحاكم بولاية النيل الأزرق، ومدير مكتبه، فور وصولهم الخرطوم قادمين من أديس أبابا حيث وقعوا هناك اتفاق “نداء السودان” مع الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي في 3 ديسمبر الماضي.

وقاد وفد المعارضة الذي زار أبوعيسى بالمستشفى وتوجه قبلها إلى سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم بحري، السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب ورئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ.

وقال بيان للمتحدث باسم المؤتمر السوداني أبوبكر يوسف، إن وفدا من رؤساء قوى الاجماع الوطني يتكون من إبراهيم الشيخ ومحمد مختار الخطيب وأحمد شاكر وجمال أدريس، زار أبوعيسى بمستشفى “ساهرون” بالخرطوم.

وكان ممثلون لآلية الحوار الوطني من جانب المعارضة نجحوا، الجمعة الماضية، في مقابلة الزعماء السياسيين المعتقلين على ذمة توقيع اتفاق “نداء السودان”، في سجن كوبر ومستشفى “ساهرون”. وتعتزم الآلية الدفع بطلب للرئيس عمر البشير لاطلاق سراح المعتقلين.

وأحصت آلية الحوار الوطني ـ بشكل أولي ـ أن عدد المحكومين من منسوبي الحركات المسلحة، يصل إلى 93 محكوما، هذا إلى جانب أعداد المعتقلين السياسيين.

وأوضح المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني أن الزيارة جأت بعد طلب تم تقديمه من قبل هيئة الدفاع عن المعتقلين عبر ساطع الحاج المحامي.

وأكد أن الوفد توجه إلى سجن كوبر لكنه لم يلتقي أمين مكي مدني إذ اتضح بعد وصول الوفد الى السجن أن مدني نقل أيضا الي المستشفى، ما يبين أن وضعه الصحي متدهور.

وقال “تنبأنا الأسبوع المنصرم أنه إذا ما استمر أمين مكي مدني في معتقله الذي لا يتناسب مع وضعه الصحي فإن حالته الصحية ستتعرض للتدهور بسبب سوء المعتقل”.

وأكد أبوبكر يوسف أن قادة المعارضة وجدوا أبوعيسى في روح معنوية عالية رغم تدهور حالته الصحية نسبة لعدم انتظام الضغط، ما يتطلب تدخلا طبيا أرفع من الحالي عبر الطبيب المتابع لحالته الصحية.

وتابع “هذا حق مشروع كفلته المواثيق والأعراف الدولية والمحلية خصوصا أن ما أصاب كل من أبوعيسى ومدني نتاج طبيعي للاعتقال التعسفي الذي لم يراعي المتطلبات الصحية للمعتقلين”.

وكانت أسرة القيادي السابق بالمؤتمر الوطني فرح عقار والمعتقل منذ الثالث من ديسمبر الماضي أكدت، السبت الماضي، في بيان معاناة عميد الأسرة من وضع صحي، معقد بعد تأثر عينيه بالاضاءة المستمرة.

وأفاد المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني “نؤكد أن أبوعيسى لن ينكسر أو تلين له عزيمة”، موضحا أن الرجل دعا زائريه للتمسك بما تم تحقيقه بتأسيس شراكة وطنية بين أقطاب المعارضة المدنية والعسكرية والمجتمع المدني “لإسقاط النظام الحالي والأتيان بالبديل الديمقراطي”.

وقال “نحن في الاجماع الوطني نؤكد تمسكنا بـ (نداء السودان) وعملنا الدؤب والجاد من أجل الإيفاء بمستحقات النداء وتحويلها الى عمل قاعدي يمشي بين الناس ليخاطب عموم المواطنين بقضاياهم الحقيقية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.