الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 24 أيلول (سبتمبر) 2016

قيادة (الشعبية) تناقش في جوبا الترتيبات الأمنية مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 سبتمبر 2016 ـ كشفت قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، عن إجرائها مناقشات مع رئيس جنوب السودان، حول الترتيبات الأمنية بين الخرطوم وجوبا.

JPEG - 14.9 كيلوبايت
صورة لعقار وعرمان في جولة سابقة من مفاوضات أديس ابابا مع الحكومة السودانية...(رويترز)

وقالت الحركة في بيان تلقت نسخته (سودان تربيون) السبت، أن قيادتها تباحثت في جوبا حول تنفيذ الاتفاق الذي توصل إليه وزيري الدفاع في دولتي السودان بصدد فتح المعابر ومراقبة الحدود، وإنشاء قوات المشتركة بين البلدين.

وأبدت استعدادها للقيام بواجباتها في كل ما من شأنه أن يسهم في تنفيذ الاتفاق، بما أنها تسيطر على جزء من الحدود الدولية بين البلدين،مؤكدة على عدم تواجدها داخل أراضي دولة جنوب السودان،مشيرة إلى ترحيبها بكل من شأنه إزالة التوتر وتحسين العلاقات بين "السودان، وجنوب السودان".

وأنهى وفد من الحركة زيارة رسمية إلى دولة جنوب السودان بدعوة من الرئيس سلفا كير ميارديت،السبت.

وقاد الوفد رئيسها مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان ورئيس هيئة الأركان اللواء جقود مكوار ونائب رئيس هيئة الأركان للعمليات وقائد الجبهة الثانية اللواء أحمد العمدة بادي.

والتقى الوفد بالرئيس سلفا كير ميارديت والنائب الأول تعبان دينق ونائب الرئيس جيمس واني إيقا ووزير الدفاع كوال مجانق جوك وعدد من قادة الأجهزة الأمنية.

وطالبت اتفاقية التعاون التي وقعها بين الخرطوم وجوبا في سبتمبر 2012 حكومة جنوب السودان بوقف دعمها للمتمردين المعارضين لنظام الخرطوم.

وامتدادا لذات الاتفاق وقع البلدان في يونيو الماضي اتفاقا يتضمن إنشاء المنطقة منزوعة السلاح،وتكوين قوة مشتركة لمراقبة الحدود وفتح المعابر.

وكانت حكومة السودان دعت أكثر من مرة نظيرتها في الجنوب لطرد المقاتلين المتمردين من أراضيها، وهددت بإغلاق الحدود المشتركة مع الجنوب يوم الخميس الماضي،في حال لم تنفذ حكومة جوبا التزام النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دينق لدى زيارته الأخيرة للخرطوم،والذي وعد بإبعاد الحركات المسلحة السودانية عن أراضيها في غضون 21 يوما.

ورحبت الحركة الشعبية بجهود دولة الجنوب في دعم السلام في السودان، خاصة أن قيادة دولة جنوب السودان على إطلاع تام على جذور الأزمة السودانية.

وأضاف البيان "ناقشنا إمكانية، ورغبة دولة جنوب السودان في دعم العملية السلمية في السودان وإنهاء الحرب ، التي تصب مباشرة في مصلحة شعبي البلدين".

وأكدت الحركة الشعبية تضامنها مع قضايا السلام والمصالحة في دولة جنوب السودان، مؤكدة أن قدرات الجنوبيين على التضحيات تجعلهم يتجاوزون المصاعب لأجل بناء الوطن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الاسترقاق.. خطايا الماضي ودلالات الحاضر (2 - 3) 2019-12-15 23:26:26 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk إذاً، ما هي المرجعيَّة الثقافيَّة لكونرد وأمثالهم، والتي منها نبعت أفكارهم وجاءت تعابيرهم؟ الجدير بالذكر أنَّ السيطرة الإمبرياليَّة احتاجت إلى لغة جديدة لوصف العالم الذي (...)

ومخاطر داخلية .... (٢) 2019-12-15 20:18:21 بقلم : محمد عتيق في الجزء الأول من هذا المقال "ومخاطر داخلية" اتفقنا على أن ثورة أهل السودان الجارية منذ ديسمبر ٢٠١٨ ، أنها ثورة وعي عميق وتوق للتحرر ، تجاوزت نهائياً عدوها الخارجي (الاسلامويين بمسمياتهم المختلفة ونظامهم (...)

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.