الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تموز (يوليو) 2015

قيادي اتحادي: السودان يفتقد حزباً اتحادياً يتمتع بـ (الرجولة السياسية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يوليو 2015 ـ انتقد القيادي الاتحادي البارز محمد عصمت حالة العجز والتردي التي تعيشها جميع أحزاب وتيارات الحزب الاتحادي الديمقراطي، وقال إن الساحة السودانية تفتقد حزبا اتحاديا يتمتع بما أسماه "الرجولة السياسية".

JPEG - 83.5 كيلوبايت
محمد عصمت القيادي في الحزب الاتحادي الموحد

وتعرض الحزب الاتحادي الديمقراطي بقيادة محمد عثمان الميرغني، لعدة انقسامات خلال حقبة "الإنقاذ"، ما أضعف الحزب العريق وجعل أعضائه موزعين تحت أكثر من لافتة، كان من بينها "المؤتمر الاستثنائي" بقيادة الراحل محمد إسماعيل الأزهري، الذي توحد ضمن آخرين تحت اسم "الاتحادي الديمقراطي الموحد".

لكن الاتحادي الموحد الذي تقوده جلاء الأزهري انشق بدوره إلى ثلاث مجموعات عقب المؤتمر العام، في مايو 2014.

وأبدى عصمت أساه لـ "حالة العجز والتردي واليأس التي ضربت الساحة الاتحادية نتيجة لروح الإنهزام الداخلي التي عشعشت في حشايا مكونات الأحزاب والتيارات الاتحادية من دون أي محاولة ولو خجولة من قياداتها للتجاوب مع المتغيرات المتسارعة وما يترتب عليها من مخاطر وتحديات".

وأكد القيادي الاتحادي في تصريح صحفي، تلقته "سودان تربيون"، الإثنين، أن الأوضاع تستدعي من القيادات الاتحادية "ولو مجرد إنتباهة صغيرة أزاء تلك المخاطر والتحديات المُحدقة ببلادنا وشعبنا".

وتابع قائلا "إن الأحزاب الاتحادية أصبحت مدعاة للسخرية والتهازؤ من البعض والحزن والرثاء من البعض الآخر".

ورأى محمد عصمت أن نشوء كيان اتحادي جديد أصبح "فرض عين" على كل الاتحاديين الخلصاء، "كيان اتحادي جديد في رؤيته الحالية والمستقبلية وفي رسالته السياسية وفي قيمه الجوهرية، وله أهداف محددة لا كتلك الأهداف الهلام التي تتسود بها صفحات ما يسمى بأحزاب اتحادية.. أهداف قابلة للتحقيق يمكن قياسها وتقييمها وذات صلة برسالة الحزب ومسؤولياته الوطنية والحزبية".

وقال إن اطلاق الكيان الاتحادي الجديد هي مسؤولية كل "الشرفاء والكرماء" من الإتحاديين وزاد "هي مسؤولية تتقاصر أمامها كل الأولويات والاهتمامات حتى نتصدى به لكل الأزمات التي تمر بها بلادنا فى هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها".

وقطع عصمت في حديث لـ "سودان تربيون" بأن العديد من القوى الحية في الداخل والخارج تشاركه الرأي في الحاجة إلى حزب اتحادي جديد قادر على التعبير عن قواعد الاتحاديين، وتعمل معه من أجل انجاز هذه الغاية.

ونفى أن تكون لتحركاتهم أي علاقة بالمجموعات الرافضة والمنشقة من حزبي "الاتحادي الديمقراطي الأصل" و"الاتحادي الديمقراطي المسجل"، موضحا أن الساعين لإنشاء حزب اتحادي جديد يتبنون خط المعارضة بوضوح.

وأوضح محمد عصمت أن "مقتضيات الأمانة المودعة لدى جيلنا تفرض اتخاذ خطوة جريئة في هذه المرحلة الدقيقة قائمة على أسس موضوعية وعلمية ونسق وطني ديمقراطى مُؤسسي حتى نضع الحزب في مكانه الطبيعي والمأمول لمعالجة قضايا البلاد وفي مقدمتها الحرب بدارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق".

وقال إن "الحروب أفرزت واقعاً إنسانياً مأساوياً وموقفاً وطنياً مُعقداً أدى إلى ما أدى من تدخلات دولية وإقليمية ترقى إلى مستوى الوصاية على الوطن بسبب غياب الرشد الوطني والحزبي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.