الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 أيار (مايو) 2012

كارتر : البشير تعهد بانسحاب وشيك من ابيى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2012 — نشط الرئيس الامريكي الاسبق عضو لجنة الحكماء جيمي كارتر فى مساع جدية لتسوية خلافات السودان ودولة الجنوب وابتدر مساء امس اجتماعاته فى الخرطوم برفقة الاخضر الابراهيمى بلقاء الرئيس السودانى عمر البشير وكشف كارتر عن تلقيه وعدا من الرئيس السودانى عمر البشير بتنفيذ الانسحاب من منطقة ابيي خلال فترة وجيزة.

وقال كارتر في مؤتمر صحفي عقد امس في الخرطوم عقب لقاء الرئيس البشير إن الاخير "قال لنا انه ابلغ المفاوضون (الوفد السوداني) انه على استعداد لسحب قواته من منطقة ابيي ونحن نعتقد ان هذه خطوة كبيرة إلى الامام"

وناشد كارتر في مؤتمر صحافي بالخرطوم عقب لقائه البشير القيادة السودانية التحلي بروح القيادة الذي تميزت بها ابان تسهيلها لعملية الاستفتاء التي مكنت الجنوب من اغلان استقلاله مؤكدا انه لاخيار بين الدولتين سوي التعاون والجوار الآمن وزاد " انعدام الثقة على الشريط الحدودي عزز تفاقم الازمة ".

وانتقد كارتر العقوبات المفروضة على الدول النامية وقال انها دائما تخطئ الهدف ويتضرر منها المواطنين البسطاء وقال انه التقى البشير وتحدث معه عن القضايا السودانية كما استمع لملاحظاته الجديرة بالاهتمام وقال ان لجنة الحكماء يشجعون استئناف المفاوضات على كافة الاصعدة بعد ان عبروا عن قلقهم لتوتر القائم بين البلدين .

ونوه كارتر الى ان زيارته للخرطوم تأتي ضمن جولة تشمل جوبا واديس ابابا خلال الاسابيع المقبلة لتشجيعها ايضا على المضي قدما في العملية السلمية.

ويقود كارتر وفد يضم تسعة افراد ينتمون الي مجموعة الحكماء الدولية التي شكلها رئيس جنوب افريقيا الاسبق نلسون مانديلا..

واضاف كارتر ان المجموعة ستواصل زيارتها للخرطوم لمزيد من التشاور حول هذه القضايا ،معربا عن شكره وتقديره للتفهم الذي ابداه البشير تجاه دوره المجموعة

ووصل وفد الحكماء الي الخرطوم قادما من العاصمة المصرية القاهرة بعد في مراقبة انتخابات الرئاسة المصرية.

وكان كارتر شارك فى مراقبة عملية استفتاء جنوب السودان التي قادت الي الانفصال العام المنصرم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.