الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 أيار (مايو) 2012

كرتي لاذربيدجان والسودان يرفض احالة التفاوض الى ايقاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مايو 2011 — يبدأ وزير الخارجية السودانى على كرتى اليوم زيارة الى جمهورية آذربيجان حاملاً رسالة خطيه من الرئيس عمر البشير لرئيس آذربيجان إلهام عالييف الذى ترأس بلاده مجلس الأمن لشهر مايو الجارى، وتتعلق الرسالة برؤية السودان لقرار مجلس الأمن (2046 ) وكيفية تطبيق فقراته العاملة .

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية العبيد مروح للصحفيين أمس ان الوزير سيجرى مباحثات ثنائية مع نظيره الآذربيجانى المار مامادياروف واطلاعه على تطورات الأوضاع بين دولتى السودان وجنوب السودان

الى ذلك جدد وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان ثقة الحكومة في الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة ثابو أمبيكي، وقال إن السودان لن يقبل إحالة ملف التفاوض بينه وجنوب السودان إلى مستوى أقل من الاتحاد الأفريقي.

وتتحفظ الخرطوم على إحالة ملف التفاوض مع جوبا إلى منظمة الإيقاد باعتبارها تضم أطرافاً غير محايدة في الصراع بين البلدين.

وكانت إيقاد قد رعت مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية والتي أسفرت عن توقيع اتفاقية السلام الشامل يناير 2005. وأشار رحمة إلى أن جنوب السودان ليس مرحباً بجهود الآلية الأفريقية.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية السودانية لدى لقائه الممثل الخاص للإيقاد بالخرطوم ليساني يوهانس، أن القضايا الأمنية يجب أن تعطى الأولوية في أية مفاوضات قادمة.
وأكد ضرورة أن تبدأ المفاوضات من حيث انتهت الجولات السابقة وتبنى على ما وصلت إليه من نتائج.

وأبان أن السودان لن يقبل مطلقاً بالخريطة التي أعلنتها دولة جنوب السودان أخيراً متضمنة لهجليج، وأضاف أن السودان يمكن له وبنفس النهج الإدعاء بتبعية عدد من المناطق بدولة الجنوب.

من جانبه أوضح ممثل الإيقاد أنهم كوسطاء تحت رعاية الاتحاد الأفريقي يريدون ضمان موافقة الطرفين على العودة إلى طاولة التفاوض، مؤكداً أن هناك مساعٍ تبذل في هذا الصدد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.