Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كلوني وقوقل والامم المتحدة يراقبون جرائم الحرب فى السودان عبر الاقمار الصناعية

نيويورك في 29 ديسمبر 2010 — تطلق جماعات من ضمنها الامم المتحدة وجامعة هارفارد وشركة قوقل ومنظمة ساهم في تأسيسها الممثل الامريكى جورج كلوني مشروعا يستخدم الاقمار الصناعية “لمراقبة” جرائم الحرب في السودان قبل استفتاء قد يقسم هذه الدولة الافريقية الى اثنتين .

ويهدف (مشروع القمر الصناعى الحارس) الذي يبدأ اليوم الاربعاء الى توفير “نظام انذار مبكر” لمخالفات حقوق الانسان والانتهاكات الامنية قبل الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير المقبل بشأن انفصال جنوب السودان .

وقال كلوني في بيان “نريد أن نجعل مرتكبي جرائم الابادة الجماعية وجرائم الحرب الاخرى المحتملين يعرفون اننا نراقب .. العالم يراقب” .

وتلقى مشروع القمر الصناعي تمويلا على مدار ستة أشهر من منظمة “لن يحدث تحت انظارنا” التي ساهم في تأسيسها كلوني واصدقاؤه في هوليوود الممثلون دون شيدل ومات ديمون وبراد بيت وديفيد بريسمان والمنتج جيري وينتروب”

ونشطت المجموعة في جمع الاموال لمساعدة المشردين الكثيرين باقليم دارفور في غرب السودان الذي دمرته الحرب والابادة الجماعية .

وقال كلوني لمجلة تايم في مقال نشر على موقعها بالانترنت انه توصل الى هذه الفكرة قبل ثلاثة اشهر عندما كان في السودان يلتقي بلاجئين من احدث حرب أهلية. ووصف المشروع بانه “المتجسس المناهض للابادة الجماعية” في اشارة الى المصورين الذين يلاحقون المشاهير لالتقاط الصور لهم .

وفي اطار المشروع ستصور اقمار تجارية فوق شمال وجنوب السودان اي قرى تحرق او تقصف والتنقلات الجماعية للاشخاص أو أدلة أخرى على العنف .

وسيقوم برنامج الامم المتحدة “يو . ان . او . سات” بجمع وتحليل الصور وستقوم مبادرة هارفارد للشؤون الانسانية بالبحث ومزيد من التحليل والتأكد من التقارير الميدانية التي سيقدمها (مشروع كفاية) لمناهضة الابادة الجماعية .

وصممت جوجل وشركة تريلون – المتخصصة في تطوير الانترنت – منصة انترنت لاطلاع الجمهور على المعلومات بهدف الضغط على المسؤولين السودانيين والجماعات الاخرى .

ومن المتوقع بشكل كبير أن يصوت المواطنون في جنوب السودان – الغني بالنفط – لصالح الانفصال عن الشمال وانشاء دولة جديدة في الاستفتاء الذي كان ضمن اتفاق سلام ابرم عام 2005 وانهى حربا اهلية بين الشمال والجنوب .

Leave a Reply

Your email address will not be published.