الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 كانون الأول (ديسمبر) 2010

كلوني وقوقل والامم المتحدة يراقبون جرائم الحرب فى السودان عبر الاقمار الصناعية

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك في 29 ديسمبر 2010 — تطلق جماعات من ضمنها الامم المتحدة وجامعة هارفارد وشركة قوقل ومنظمة ساهم في تأسيسها الممثل الامريكى جورج كلوني مشروعا يستخدم الاقمار الصناعية "لمراقبة" جرائم الحرب في السودان قبل استفتاء قد يقسم هذه الدولة الافريقية الى اثنتين .

ويهدف (مشروع القمر الصناعى الحارس) الذي يبدأ اليوم الاربعاء الى توفير "نظام انذار مبكر" لمخالفات حقوق الانسان والانتهاكات الامنية قبل الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير المقبل بشأن انفصال جنوب السودان .

وقال كلوني في بيان "نريد أن نجعل مرتكبي جرائم الابادة الجماعية وجرائم الحرب الاخرى المحتملين يعرفون اننا نراقب .. العالم يراقب" .

وتلقى مشروع القمر الصناعي تمويلا على مدار ستة أشهر من منظمة "لن يحدث تحت انظارنا" التي ساهم في تأسيسها كلوني واصدقاؤه في هوليوود الممثلون دون شيدل ومات ديمون وبراد بيت وديفيد بريسمان والمنتج جيري وينتروب"

ونشطت المجموعة في جمع الاموال لمساعدة المشردين الكثيرين باقليم دارفور في غرب السودان الذي دمرته الحرب والابادة الجماعية .

وقال كلوني لمجلة تايم في مقال نشر على موقعها بالانترنت انه توصل الى هذه الفكرة قبل ثلاثة اشهر عندما كان في السودان يلتقي بلاجئين من احدث حرب أهلية. ووصف المشروع بانه "المتجسس المناهض للابادة الجماعية" في اشارة الى المصورين الذين يلاحقون المشاهير لالتقاط الصور لهم .

وفي اطار المشروع ستصور اقمار تجارية فوق شمال وجنوب السودان اي قرى تحرق او تقصف والتنقلات الجماعية للاشخاص أو أدلة أخرى على العنف .

وسيقوم برنامج الامم المتحدة "يو . ان . او . سات" بجمع وتحليل الصور وستقوم مبادرة هارفارد للشؤون الانسانية بالبحث ومزيد من التحليل والتأكد من التقارير الميدانية التي سيقدمها (مشروع كفاية) لمناهضة الابادة الجماعية .

وصممت جوجل وشركة تريلون - المتخصصة في تطوير الانترنت - منصة انترنت لاطلاع الجمهور على المعلومات بهدف الضغط على المسؤولين السودانيين والجماعات الاخرى .

ومن المتوقع بشكل كبير أن يصوت المواطنون في جنوب السودان - الغني بالنفط - لصالح الانفصال عن الشمال وانشاء دولة جديدة في الاستفتاء الذي كان ضمن اتفاق سلام ابرم عام 2005 وانهى حربا اهلية بين الشمال والجنوب .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.