الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 نيسان (أبريل) 2020

(كورونا) تبدأ غزو المخالطين في السودان وتصيب طبيبا

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34 كيلوبايت
وزير الصحة السوداني أكرم علي التوم

الخرطوم 2 أبريل 2020 - أعلنت وزارة الصحة السودانية الخميس تسجيل أول حالة إصابة بفايروس كورونا، عن طريق المخالطة وهي لطبيب.

وبتسجيل الحالة الجديدة، ارتفع عدد المصابين بالفايروس في السودان إلى 8 حالات، توفيت منها حالتين وتعافي مثلها.

وتعد الحالة الثامنة الأولى لشخص خالط مصابا حيث كانت جميع الحالات السابقة لمرضى وصلوا الخرطوم من عواصم خارجية.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الخميس: "تم تسجيل أول إصابة بفايروس كورونا عن طريق المخالطة، ليرتفع عدد المصابين إلى 8 أشخاص".

وأكدت مصادر طبية لـ "سودان تربيون"، إن الحالة الجديدة لطبيب خالط المصاب رقم 6 وكان من متابعي وضعه الصحي قبل أن يفارق الحياة.

وطبقا للمصادر فإن أعراض المرض ظهرت على الطبيب منذ يومين وجرى وضعه في أحد مراكز العزل.

ودار جدل كثيف مؤخرا حول الحالة رقم 6، بعد وصوله من الإمارات في 12 مارس، دون ابلاغ معالجيه منذ بادئ الأمر بذلك.

وخضع أكثر من 40 من الكوادر الطبية لعزل صحي، بعد مخالطتهم للحالة رقم 6.

وحذر أطباء من ارتفاع عدد الحالات الأسبوع المقبل، بوصفها موعد انتهاء فترة حضانة الفايروس المقدرة بأسبوعين، في أجساد الأشخاص المحتمل إصابتهم بالوباء بعد مخالطتهم مرضى.

والأربعاء، توقع وزير الصحة أكرم علي التوم، ارتفاع عدد الحالات. في وقت يتخوف السودانيين من تفشي الوباء بينهم، نظرًا لضعف القطاع الصحي في البلاد.

وقالت وزارة الصحة إن عدد الحالات المشتبه إصابتها بالفايروس في مراكز العزل وصل إلى 127 شخص.

واتخذ السودان عدد من التدابير الاستثنائية لمنع تفشي الوباء، بينها فرض حظر تجوال جزئي وإغلاق المعابر الجوية والبرية والبحرية وتعليق الدراسة في كافة المستويات.

دعم مالي للمكافحة

وأعلن وكيل وزارة الثقافة والاعلام الرشيد سعيد في تصريح صحفي عقب الاجتماع، عن تخصيص وزارة المالية 13 مليار جنيه للاحتياجات اللوجستية للجنة العليا للطوارئ الصحية، بجانب 15 مليون جنيه للشرطة لتنفيذ حظر التجوال علاوة على 10 ملايين للولاية الشمالية و25 مليون جنية لتعزيز الاجراءات في ولاية الخرطوم.

وأفاد سعيد كذلك بتخصيص مبلغ مليار وسبعمائة وخمسة عشر مليون جنية لوزارة الصحة لمواصلة اجراءات مواجهة جائحة كورونا.

وقال إن اللجنة العليا للطوارئ الصحية احيطت علما بشأن التعاون مع بنك التنمية الافريقي فيما يتصل بتخصيص الدعم المقدم من البنك لتلبية احتياجات وزارة الصحة من النقد الاجنبي لتوفير الاحتياجات عبر الامدادات الطبية.

ولفت الوكيل الى أن وزارة المالية ستقدم في الاجتماع المشترك للجنة العليا ومجلس الأمن الاحد المقبل، تقريرا مفصلا بشأن الاجراءات المستقبلية لمواجهة جائحه كورونا، بهدف اتخاذ اجراءات اضافية وتعزيز المتخذة.

وتابع" الاجتماع طالب وزارة الصحة بتقديم استراتيجية شاملة في الاجتماع القادم للتعامل مع الاوضاع الصحية في البلاد، على ضوء التطورات المرتبطة بجائحة كورونا ".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.