الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 نيسان (أبريل) 2020

(كورونا) تجبر السودانيين على احتفال منقوص بذكرى بدء اعتصام القيادة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 73.5 كيلوبايت
ملصقات مازجت بين الوقاية من جائحة كورونا والاحتفال بذكرى بدء اعتصام القيادة العامة

الخرطوم 5 أبريل 2020 -أرغمت المخاوف من تفشي فايروس (كورونا)السودانيين، على قصر الاحتفاء بالذكري الأولى لبدء اعتصام القيادة العامة الموافق للسادس من أبريل على مظاهر إحياء فردي للمناسبة تجنبا للاختلاط والازدحام.

وبدأ الاعتصام في محيط قيادة الجيش في 6 أبريل من العام الفائت، مسهمًا بصورة كبيرة في إسقاط نظام الرئيس المعزول عمر البشير بعد 5 أيام من استمراره.

ووجهت لجنة العمل الميداني التابعة لقوي الحرية والتغيير، بانتهاج طرق فردية للاحتفاء بذكرى اعتصام القيادة العامة تجنبًا للمخالطة.

ونصحت اللجنة السودانيين في بيان بترديد هتافات الثورة ورفع علم البلاد على المنازل والسيارات ونصبه في الطرقات، إضافة إلى نشر صور مواكب الثورة في مواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن إضاءة الهواتف النقالة في تمام الثامنة مساء؛ ابتداء من 6 أبريل وحتى 11 منه وهو اليوم الذي تم يه عزل البشير.

وطوال أيام الاعتصام كان المحتجين يضيؤن هواتفهم النقالة، خاصة في الأيام الأولى قبل سقوط نظام البشير، حيث كان عناصر أمنه يحاولون فضه بالقوة.

ومغزى التمسك بالإضاءة كان يهدف الى الاطمئنان على كثرة عددهم، حيث كان المحتجين يتناقصون بصورة كبيرة في الليل، مقارنة بالحشود أثناء النهار.

وقال مكي خليل، وهو عضو نشط في لجان المقاومة، إن جائحة كورونا لن تمنعهم من الاحتفال بذكرى اعتصام القيادة، مشيرًا إلى أنه ورفاقه يعتزمون الاحتفال بالذكرى أمام منازلهم.

JPEG - 108.2 كيلوبايت
صورة لـ(سودان تربيون) من موقع الاعتصام قرب قيادة الجيش ..الأحد 10 أبريل 2019

وأفاد، خلال حديثه، لـ "سودان تربيون"، أنهم سيحتفلون بكل المواقف التي حدثت في ميدان الاعتصام: آمالهم ومخاوفهم ودعم قطار عطبرة لهم، إضافة إلى تخليد ذكرى أحبائهم الذين قضوا نحبهم برصاص القوات التابعة لنظام الرئيس المعزول عمر البشير، طوال مسيرة الثورة.

بدوره جدد والي الخرطوم الفريق الركن احمد عابدون حماد الدعوة للمواطنين الالتزام بحظر التجوال المعلن من الساعة السادسة مساءً وحتى السادسة صباحاً، كما جدد الدعوة بعدم التجمع في كافة المناسبات وعدم الخروج في مواكب او مسيرات والالتزام بالموجهات الصادرة من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية ولجنة الطوارئ الصحية وكل الموجهات التي تحول دون انتشار وباء كورونا.

وامتدح الوالي بحسب تصريح عن مكتبه الإعلامي الاستجابة العالية لقرار حظر التجوال الصحي وللقرارات التي صدرت بإغلاق الاسواق والمحلات التجارية ومنع التجمعات وغيرها من الانشطة.

كما ابدى تقديره للمواطنين قائلا إنهم " كانوا على قدر المسئولية وقدموا المصلحة العامة على المصلحة الخاصة".

وقال تجمع المهنيين السودانيين، وهو الذي قادة الثورة منذ بداية الاحتجاجات في أواخر 2018، إن جائحة كورونا منعتهم من الاحتفال بالذكرى الأولى للاعتصام.

وأشار إلى الجائحة لا تمنع من "استحضار عظمته ومغزاه، ففيه كسرت الثائرات والثورة سطوة ذلك النظام البعض الذي عاث فينا فسادًا لثلاثين عامًا"، في إشارة إلى نظام البشير.

وأضاف التجمع، في بيان، تلقته "سودان تربيون": "الاعتصام كان مثالًا لسودان جديد، وميدانًا للثبات والبطولة، وعنوانًا لتمازج الشعب من كل الفئات، ومهرجانًا لفنونه وثقافته وكرمه الفياض".

وشهد ميدان الاعتصام على مدى شهرين، انعقاد العديد من الفعاليات الثقافية والليالي الشعرية والغنائية، إضافة إلى المخاطبات السياسية والثورية، علاوة على الإفطارات الرمضانية الجماعية.

لكن الاعتصام تم فضه بالقوة في الثالث من يونيو الماضي، بواسطة قوات تابعة المجلس العسكري المحلول، ما أدى لسقوط نحو 200 قتيل وفقًا للجنة طبية معارضة، فيما تقول وزارة الصحة إن عدد القتلى لا يتجاوز الـ 85 شخص.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.