الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 شباط (فبراير) 2021

لاجئون إثيوبيون بالسودان يرهنون العودة لبلادهم بذهاب آبي أحمد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 82.9 كيلوبايت
والي كسلا يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لتفقد اللاجئين الإثيوبيين ـ سونا 8 فبراير 2021

القضارف 9 فبراير 2021 ـ رهن لاجئون إثيوبيون في شرق السودان خلال تفقد وفد أوروبي رفيع لمعسكرهم في أم راكوبة بولاية القضارف، عودتهم إلى إثيوبيا بذهاب النظام الحاكم في بلادهم بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد.

وتفقد وفد الاتحاد الأوروبي الذي ضم بيكا هافيستو وزير خارجية فنلندا وسفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم وممثلي السوق الأوروبية، معسكرات اللاجئين الفارين من القتال في إقليم تقراي.

ورافق الوفد الأوروبي ممثل المفوض السامي لشؤون اللاجئين وممثلين لوزارتي الدفاع والخارجية بالسودان.

ورفض اللاجئون، الذين تحدث معهم مراسل سودان تربيون خلال زيارة مسؤولي الاتحاد الأوروبي أي امكانية للعودة إلى بلادهم في ظل استهداف النظام الحالي، لقبيلة التقراي.

وطبقا للمراسل فإن الوفد الأوروبي استمع خلال جولته أمس الإثنين لتقرير من حكومتي ولايتي القضارف وكسلا حول أوضاع اللاجئين الفارين من القتال في إقليم تقراي.

ومنذ نوفمبر الماضي تدفق ألاف اللاجئين الإثيوبيين إلى ولايتي القضارف وكسلا إثر شن الجيش الإثيوبي الفيدرالي بالتحالف مع قومية الأمهرا عمليات عسكرية واسعة على جبهة تحرير التقراي.

وأكد ممثل والي القضارف للوفد أهمية زيادة الدعم والخدمات للاجئين والمجتمعات المستضيفة في ظل ارتفاع أعداد الفارين ونقص الخدمات في المعسكرات.

وتفقد الوفد الزائر مركز التسجيل والخدمات الصحية بعد شكاوى اللاجئين من تراجع الخدمات الصحية وظهور بعض الأمراض والوبائيات ونقص الغذاء.

من جانبه قدم والي ولاية كسلا المكلف الطيب محمد الشيخ تنويرا شاملا للوفد الأوروبي حول عمليات دخول اللاجئين واستقبالهم بمعبر حمدايت التابع لولاية كسلا وسير عمليات الحصر والتسجيل والترحيل إلى ولاية القضارف.

وأبلغ الوالي الوفد أن أعداد اللاجئين كانت فوق طاقة المجتمع المحلي والولاية، ما يتطلب تدخل المجتمع الدولي لتوفير احتياجات المواطنين واللاجئين.

وحذر من الآثار المترتبة جراء ضغط اللاجئين الذين بلغ عددهم نحو 68 ألف لاجئ على الخدمات حيث تم ترحيل 50% فقط من العدد الكلي من مراكز الاستقبال في هشابة وحمدايت إلى المعسكرات الدائمة في أم راكوبة والطنيدبة.

وأشار إلى استقبال ولاية كسلا أيضا لتدفقات مستمرة من إريتريا، داعيا المجتمع الدولي للمساهمة بصورة فاعلة لتقديم المساعدات ومقابلة التحديات المترتبة من عملية اللجوء من إثيوبيا وإريتريا.

ووعد الوفد الأوروبي بحث المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي والمانحين لتقديم ما يمكن تقديمه للاجئين والمجتمع المحلي وولايتي كسلا والقضارف.

إلى ذلك استؤنفت أمس الإثنين عمليات ترحيل اللاجئين من معسكرات الاستقبال إلى معسكر أم راكوبة. وارتفعت أعداد المرحلين للمعسكر إلى 13.566 لاجئ.

وقفز العدد الكلي من اللاجئين حتى أمس الإثنين إلى 67.340 لاجئ، تبقى منهم 34.173 لاجئ لم يرحلوا بعد إلى المعسكرات الدائمة من مراكز الاستقبال.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.