الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 أيار (مايو) 2021

لجنة التحقيق في فض الاعتصام تقول إنها تبحث عن أدلة إضافية ضد مدبري العملية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مايو 2021 - قال رئيس لجنة التحقيق في فض الاعتصام حول محيط قيادة الجيش إن اللجنة تمتلك جزءاً من البينات على الذين حضروا ورتبوا لعملية الفض، لكنها تبحث عن المزيد.

JPEG - 97.5 كيلوبايت
المئات أحيوا ذكرى فض الاعتصام بمحيط القيادة العامة رغم قرار المنع الصادر من الجيش

وفي 21 سبتمبر 2019، كون رئيس الوزراء السوداني لجنة للتحقيق في عملية فض الاعتصام التي حدثت في 3 يونيو 2019، إبان تولي المجلس العسكري حكم البلاد.

ويختص تفويض اللجنة بتحديد الجهات المسؤولة عن تدبير وتنفيذ عملية الفض التي أشاعت سخطاًً واسعاً في الأوساط السودانية.

وقال رئيس لجنة التحقيق نبيل أديب لـ "سودان تربيون"، الثلاثاء: " فض الاعتصام جريمة معقدة تم التحضير والترتيب لها من خلف الستار".

وأضاف: "توجد مقاطع فيديو توضح قيام عساكر بإطلاق النار، لكنها لا تتحدث عمن الذي أمر والذي كان يفترض أن يمنع، هذه البينات يتوفر منها أجزاء والباقي ننقب عنه".

وأكد أديب تحقيق اللجنة مع جميع أعضاء المجلس العسكري -المحلول، لكنه أوضح أن "هنالك أشخاص نعتقد أن لديهم معلومات تهم اللجنة، سيتم التحقيق معهم الأسبوع المقبل وهم مدنيين وعسكريين".

وقال نبيل إن اللجنة تمتلك بينات وأدلة "يمكن تقديمها للمحكمة، لكن إذا لم تُدعم ستكون هناك خطورة عدم اثبات قضية الاتهام بالشكل المطلوب".

وأضاف: "نحن في مرحلة تدعيم هذه البينات، أنا كممثل للاتهام لست مطمئنا أن هذه البينات كافية، لابد من دعمها".

وتُطالب لجنة التحقيق بتوفير معينات فنية تتمثل في مسائل تتعلق بخدمات المعمل الجنائي وخبراء في فحص الأدلة الموضوعية التي حصلت عليها أو التي يمكن أن تحصل عليها اللجنة.

وكان رئيس الوزراء طلب من الاتحاد الأفريقي توفير المعينات التي تطلبها اللجنة، لكنه اعتذر عن تقديمها.

وقال نبيل "لو تم توفير هذه المعينات يمكن تحديد وقت تقريبي لانتهاء عمل اللجنة".

وتحقق اللجنة في مقتل حوالي 200 شخص وجرح نحو ألف آخرين، إضافة لانتهاكات تشمل اغتصاب الجنسين وانتهاك الكرامة الإنسانية، وهي الجرائم التي ارتكبت في عملية فض الاعتصام السلمي، وفقًا للجنة الأطباء المركزية.

ويشكو ناشطون من تأخر عمل اللجنة التي حُدد لها سقف زمني ثلاث أشهر مع إعطاء الحق في التجديد لفترة مماثلة، لكن اللجنة ظلت تطالب بتمديد الوقت.

وفي 11 مايو الجاري، قال مجلس الوزراء إنه سيستدعي لجنة التحقيق في عملية الاعتصام لتحديد سقف زمني لإنهاء عملها.

والأحد، عقد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك اجتماعا مع رئيس اللجنة نبيل أديب.

وقال أديب إن الاجتماع مع حمدوك لم يتطرق لتحديد سقف زمني لإنهاء عمل اللجنة وإنما عن تذليل الصعوبات التي تواجهها، أهمها المعينات الفنية.

وتضم لجنة التحقيق 5 أعضاء بمن فيهم الرئيس، إضافة لوكيل نيابة وثلاث موظفين فقط.

وقال أديب إن الحكومة لم توفر الحماية الكافية والمعينات لعمل اللجنة، بما في ذلك المقر الذي وصفه بأنه "غير مناسب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.