الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 كانون الثاني (يناير) 2021

لجنة التفكيك تطالب بتصنيف (المؤتمر الوطني) كتنظيم إرهابي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يناير 2021 – طالبت لجنة التفكيك وإزالة التمكين بتصنيف حزب المؤتمر الوطني، الذي كان يتزعمه الرئيس المعزول عمر البشير، كتنظيم إرهابي.

JPEG - 34.6 كيلوبايت
صلاح مناع

وحلت اللجنة حزب المؤتمر الوطني وصادرت دُوره في وقت سابق، حيث تعمل اللجنة في تفكيك البني الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للنظام السابق.

وقال مقرر اللجنة، صلاح مناع، في مؤتمر صحفي، السبت: "نُطالب الحكومة بتصفيف المؤتمر الوطني كتنظيم إرهابي، ليعامل وفقًا للمنظمات الإرهابية".

وأشار مناع إلى أن اللجنة الاقتصادية قررت إنشاء محكمة خاصة ونيابة خاصة للتعامل مع المضاربين في العملات، لكن رئيسة القضاء نعمات عبد الله والنائب العام تاج السر الحبر لم يُنفذا هذه القرارات.

وكشف عن رصدهم قيام صاحب شركة بتحويل 180 مليون جنيه من حساب الشركة إلى حسابه الخاص ثم قام بتحويله إلى "تاجر عملة"، للمضاربة في العملات الأجنبية في السوق الموازي (الأسود).

وانخفضت قيمة الجنيه بصورة كبيرة في تداولات الأسبوع الفائت في السوق الموازي حيث وصل سعره إلى 315 مقابل الدولار الواحد، وذلك قبل أن يستقر عند 300 في تعاملات اليوم السبت.

وأعلن مناع عن استرداد 284 قطعة أرض بولاية جنوب دارفور من شركة حافظين، إضافة إلى حل 131 منظمة وجمعية خيرية على أن تؤل ممتلكاتها لصالح الحكومة.

وكشف المتحدث باسم اللجنة، وجدي صالح، عن ارتفاع نسبة الفقر في البلاد لأكثر من 95% بسبب سياسات النظام السابق.

وأشار إلى أن السودان لا يمكن أن تُحدث فيه نهضة اقتصادية أو تنموية أو إنجاح فترة الانتقال دون تفكيك النظام السابق، مؤكدًا على أن التفكيك مهمة سياسية وقانونية.

وأعلن صالح عن استرداد 38 ألف سهم من مجموعة معاوية البرير المحدودة و86 ألف سهم من شركة معاوية البرير للألبان والنشويات و480 ألف سهم من شركة شركة أبو نعامة للإنتاج الغذائي و86 ألف سهم من أمين أحمد عبد اللطيف؛ حيث أن هذه الأسهم تتبع لمشروع كناف أبو نعامة بولاية سنار، كما أعلن عن استرداد محلج كساب للقطن بذات المشروع، لتؤل هذه الشركات لصالح الحكومة.

وأنهت لجنة التفكيك، بحسب صالح، العقد المبرم بين حكومة ولاية الخرطوم وشركة ميلوم للأنشطة المتعددة لصاحبها اليسع عثمان، وهو عقد انتقاع للاستثمار في مساحة قدرها كيلو متر، تقع في شارع النيل، حيث شمل الانتقاع حق الإعلانات وإيجار المساحة والاستثمار في مياه النيل.

وأعلن صالح عن استرداد 50 سهم من أسامة عبد الله و50 سهم من الوليد عباس في شركة "أي تي واي"، لصالح وزارة المالية.

وكشف المتحدث عن إنهاء اللجنة خدمات 20 من العاملين بولاية جنوب دارفور و8 من العاملين بولاية غرب كردفان و17 من العاملين بالولاية الشمالية و21 من العاملين بولاية شمال كردفان، جميعهم شغلوا مناصب دستورية في أوقات سابقة.

وقررت لجنة التفكيك استرداد 5 قطع أراضي بولاية الجزيرة، إضافة إلى استرداد 350 ألف سهم من عبد الرحمن عبد الله و350 ألف سهم من محي الدين البشير من مطاحن غلال رفاعة.

وقال مقرر لجنة التفكيك بولاية القضارف وجدي خليفة إن اللجنة قررت استرداد 20 ألف فدان من هيئة الزراعة الآلية بالولاية، خُصصت لقادة في نظام البشير، بينهم والي الخرطوم الأسبق عبد الرحمن الخضر ووزير الداخلية الأسبق إبراهيم محمود ووالي ولاية النيل الأبيض الأسبق عبد الحميد موسى كاشا ونجل نائب البشير الأسبق الزبير محمد صالح.

وأشار إلى أنه من ضمن هذه المشاريع الزراعية يُوجد مشروع مسجل باسم "مشاريع دولة جيبوتي"، مساحته 5 آلاف فدان، قال إن دخله يذهب لأشخاص في تنظيم البشير.

وأعلن خليفة عن استرداد 24 مشروع تجاري بمساحات مختلفة في سهل البطانة بولاية البطانة، موضحا أن هذه المشاريع كانت في الأصل مسارات لرعي الماشية.

وكشف المقرر عن استرداد أسهم شركة ولاء المحدودة من موسى بشير وعثمان فرح وحيدر عبد اللطيف وعلي محمداي، مشيرًا إلى أن هذه الشركة مملوكة للدولة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.