الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 أيلول (سبتمبر) 2020

لجنة التفكيك تعترف بالخطأ في إنهاء خدمة بعض العاملين في مؤسسات الحكومة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 سبتمبر 2020 – سجلت لجنة التفكيك وإزالة التمكين في السودان اعترافاً علنياً بارتكاب أخطاء ضد موظفين في مؤسسات الدولة، قررت في وقت سابق إنهاء خدماتهم، بحجة حصولهم على وظائفهم بطرق غير شرعية.

JPEG - 34.2 كيلوبايت
وجدي صالح

وتهتم لجنة إزالة التمكين بتفكيك أركان نظام الرئيس المعزول عمر البشير السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تكونت إبان حكم التنظيم على مدى ثلاثين عامًا، حيث استردت عشرات الشركات ومئات من قطع الأراضي كما أنهت خدمات الآف من العاملين بمؤسسات الدولة.

وقال المتحدث باسم اللجنة، وجدي صالح، في مؤتمر صحفي، الأحد: "أخطانا في حق بعض الذين تم إنهاء خدماتهم من مؤسسات الدولة خاصة في مجلس الوزراء وقطاع الطاقة والنفط والكهرباء، وسنعمل على معالجة هذه الأخطاء".

وأشار إلى أنه جرى تكوين لجنة لمراجعة قرارات إنهاء خدمات العاملين بالدولة، بغرض مراجعة بعض القرارات الخاطئة، حيث أن بعضهم لا يجب أن تُنهي خدماتهم وإنما تخفض درجاتهم الوظيفية.

وأوضح صالح بأن بعض القرارات التي صُدرت بإنهاء خدمات الموظفين اتخذت بناء على توصية لجان تفكيك كُونت في مؤسسات الدولة فور عزل البشير عن الحُكم وذلك قبل تشكيل لجنة التفكيك.

وتابع " نقر بتحمل المسؤولية ومراجعة الاخطاء".

وكشف المتحدث عن شروع وزارة المالية في استلام أموال وأصول استردتها اللجنة في أوقات سابقة لصالح الوزارة، على أن تُحدد الوزارة كيفية الاستفادة وإدارة هذه الأصول والأموال.

وقال صالح إن لجنة التفكيك فتحت حساب تجميعي ببنك السودان وضعت فيه الأموال المستردة، وهو حساب تُديره وزارة المالية، حيث أن مهام اللجنة استرداد الأموال العامة وليس إدارتها.

وأفاد بأن الأصول المستردة ظلت تعمل مثل مصنع فوكس للزيوت الذي يغطي 60% من حاجة البلاد من الزيوت والشحوم، بجانب مزارع وشركات أخرى.

وأشار إلى أن بعض الدول استجابت لقرارات اللجنة بحجز أموال، من بينها حسابات منظمة الدعوة الإسلامية التي قررت اللجنة حلها في وقت سابق.

وأعلن صالح عن تشكيل لجان تفكيك نظام الرئيس المعزول عمر البشير، في 15 ولاية سودانية من أصل 18 ولاية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.