الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 تموز (يوليو) 2021

لجنة تفكيك نظام البشير تجرد حسابها وتحذر المتهربين من الضرائب

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 102.6 كيلوبايت
لجنة تفكيك نظام الـ30 من يونيو 1989 تجرد الحساب بمقرها في الخرطوم ـ 15 يوليو 2021

الخرطوم 16 يوليو 2021 ـ قدمت لجنة ازالة التمكين وتفكيك نظام 30 يونيو 1989 واسترداد الأموال المنهوبة بالسودان "جرد حساب" لعملها وارسلت تحذيرا شديدا للمتهربين من الضرائب

وحذر عضو مجلس السيادة والرئيس المناوب للجنة التفكيك محمد الفكي سليمان، الذين يتهربون من الملف الضريبي أن يسارعوا إلى توفيق أوضاعهم قبل أن تدركهم أعمال لجنة استرداد الأموال المنهوب وحينها لن يجديهم الندم.

وأشار في مؤتمر صحفي مساء الخميس لجرد الحساب إلى أن السودان يعد أقل البلدان نسبة تحصيل للضرائب إذ لا تتجاوز نسبتها 5% في حين أن نسبة تحصيل الضرائب في البلدان الأخرى تتراوح بين 12% إلى 14%.

وأضاف أن هناك قروض بمليارات الدولارات تم اقتراضها باسماء سودانيين لمشرعات لا توجد على أرض الواقع.

وأكد الفكي أن عمل اللجنة في جوهره سياسي بامتياز وأن اللجنة ماضية في تنفيذ أهداف الثورة واسترداد الأموال المنهوبة مشيرا الى اتخاذ قرارات حاسمة في هذا الخصوص خلال أيام.

من جانبه أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح أن قيمة العقارات الوقفية التابعة لهيئة الاوقاف التي تم استردادها بواسطة لجنة ازالة التمكين بلغت 215 ترليون و450 مليار جنيه.

وأبان أن جملة ما تم استرداده حتى الآن بلغ 81 عقارا ضخما منوها الى أن عقارا واحدا منها نهبه عبد الله البشير شقيق الرئيس المخلوع عمر البشير يقع في منطقة كافوري يحقق عائدا سنويا يبلغ 300 ألف دولار.

وأضاف أن شقيق المخلوع كان يتلاعب في أسعار العقارات عبر ايجار العقار من الباطن، مثل عمارة الذهب بالسوق العربي بقيمة ايجارية 8 ألف جنيه في حين أن ايجارها الفعلي يتجاوز الكيلوجرام من الذهب.

وذكر أن اللجنة استردت في ولاية الجزيرة 105 عقارا تحقق عائدا سنويا يبلغ ترليون و425 مليار جنيه خصص بعض ريعها لعلاج مرضى السرطان حسب ما نص عقد الوقف.

وقال وزير وزارة النقل ميرغني موسى إنه تم استرداد شركات النيل وشركة النقل النهري ومصلحة النقل النهري وشركة الأمراء التي كان يديرها أجنبي وشركات للنقل النهري تمتلك أحواض عائمة.

وأعلن نائب رئيس لجنة استلام الأصول والأموال المستردة محمد ساتي استلام جملة من العقارات والمزارع كان يمتلكها محسوبي النظام البائد.

وأوضح أن هذه الأصول تدار الآن وفقا لأسس تعاملات القطاع الخاص وتورد عائداتها لوزارة المالية ويتم دفع أجور وتشغيل المؤسسة من ريع عائداتها.

وعدد ساتي مزارع لمحمد عطا المدير الأسبق لجهاز الأمن وأخرى لوداد بابكر حرم الرئيس المعزول، ومؤسسات تعليمية كالمجلس الأفريقي ومؤسسة دان فوديو ومصانع لفضل محمد خير وشركة بتروناس ومول عفراء.

وروى عضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح أن قصة "القطط السمان المهزلة" التي فتح ملفها في عهد النظام البائد وتم إجراء تسوية مع بعض متهميها بلغت 50 مليون دولار تبين أنه حين أعادت اللجنة فتح ملف المتهم حاليا تم تحصيل مليار دولار من أمواله التي نهبها داخل السودان وحده ولا زال هناك ملف قيد النظر لأمواله التي هربها للخارج.

وكشف مقرر اللجنة صلاح مناع إعلان لجنة التفكيك لوظائف في عدد من المؤسسات لا زال يشغلها موالون من عناصر النظام المباد "سوف تروي غليل الثوار".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)

انقلاب نسرين النمر بين الوهم والحقيقة 2021-09-18 17:05:14 ياسر عرمان (هذه المقالة تُعبِّر عن كامل وجهة نظري الشخصية، وغير مبُرِّأة للذمة السياسية عند أي بنك سياسي آخر، وهذا للعلم وللأصدقاء والخصوم معاً.) 1 في البدايات ذهب البشير إلى القصر رئيساً، وصاحب المزرعة حبيساً، وأخطأ (...)

إلى حمدوك والمجلس المركزي 2021-09-12 18:03:28 بقلم :محمد عتيق محمد عتيق لن نتحدث عن العدالة ومؤسساتها ولا عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها ومفقوديها علينا (على الثورة ودولتها) ، ولن نتساءل عن التساهل المُخجل مع أركان النظام الساقط ومناشطهم أشخاصاً وأجهزة إعلام ، ولن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.