الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 نيسان (أبريل) 2020

لجنة تفكيك نظام البشير تسترد أموالا ومستشفيات وتعفي موظفين وتحل تنظيمات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 أبريل 2020 - أعلنت لجنة التفكيك وإزالة التمكين لنظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، عن استراد أسهم من بنك النيل وأموال من تنظيمات وإعفاء موظفين.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
المتحدث باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان

وشُكلت لجنة التفكيك لتنفيذ قانون بهذا المسمى، لإنهاء سيطرة الواجهات الاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية التي كونها نظام الرئيس المعزول عمر البشير طوال ثلاثين عامًا.

وقال نائب رئيس لجنة التفكيك، محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحفي، الخميس: "قررنا استرداد مستشفيات جرى الاستيلاء عليها بوضع اليد، وإعفاء موظفين تم تعينهم بتجاوزات، واسترداد أموال حُولت لمنظمات هي واجهات للمؤتمر الوطني المحلول".

وأبان أن اللجنة أوصت بفصل عدد من الموظفين والحجز على ممتلكاتهم ومنعهم من السفر لمراجعة ملفاتهم والتجاوزات التي ارتكبوها.

وكشف المتحدث الرسمي باسم اللجنة، صلاح مناع، عن استرداد مستشفى ألبان جديد من جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا المملوكة لوزير الصحة السابق بولاية الخرطوم لمأمون حميدة، واسترداد مستشفيات الأكاديمي التعليمي من الصندوق القومي في كافة الولايات، لصالح وزارة الصحة.

وقال عضو اللجنة، وجدي صالح، إن اللجنة قررت استرداد 16 مليون و933 ألف سهم في بنك النيل، من منظمة الرضوان الخيرية، لصالح وزارة المالية.

كما أعلن إنهاء خدمة 51 من الموظفين بوزارة الشباب والرياضة، تم تعيينهم بالتمكين من الدرجة الأولى حتى العاشرة.

وأشار إلى إنهاء خدمة 51 آخرين من العاملين بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي من الدرجه الثالثة وحتى الدرجه الخامسة، وإعفاء مديري إدارات الأراضي والإسكان والتخطيط العمراني.

وقال إن هذه الأسهم كانت مملوكة لوزارة المالية بولاية الخرطوم، تم التنازل عنها دون وجه حق للمنظمة.

وأعلن صالح إلغاء سجل منظمتي الرضوان الخيرية والثريا الخيرية وجمعية أمل الخير، وأشار إلى أن هذه المؤسسات كانت تُودع فيها أموال من حسابات الحكومة، ومن ثم تحويلها للمؤتمر الوطني.

وأكد صالح المضي في إجراءات قانونية بحق هذه المؤسسات، وحجز أصولها وحساباتها لتؤول لوزارة المالية.

وقال صالح إن لجنة التفكيك قررت إلغاء سجل شركة الصُناع للاستثمار وأم النور ليموزين، مع مصادرة أموالهم وأصولهم لصالح وزارة المالية.

وأعلن كذلك عن حل تنظيمات: هيئة منتجي الزيوت الصناعية، هيئة منتجي مشروع الجزيرة وامتداد المناقل، هيئة منتجي مشروع الرهد الزراعي وهيئة منتجي سكر الجنيد.

وأشار إلى إعفاء مجالس إدارات شركتي السوكي الزراعية للاستثمار والخدمات والخياري للخدمات الزراعية المحدودة، مع الحجز على أموال وأصول هذه الشركات.

وقال صالح إن اللجنة قررت إنهاء خدمات عدد من الموظفين في وظائف قيادية بمؤسسات الإسكان والأراضى والتخطيط العمراني، إضافة إلى إعفاء مدير قناة النيل الأزرق الفضائية حسن فضل المولى.

وأعلن أيضا تعيين لجان التفكيك في 10 ولايات، ويجرى الترتيب لتعيين لجان في بقية الولايات، على أن تعيين لجان تفكيك في كل محلية داخل ولاية الخرطوم.

وأكد المتحدثون الثلاثة على استمرار عمل اللجنة حتى يتم استرداد كل الأموال المنهوبة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.