الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 أيار (مايو) 2020

لجنة حكومية تُنهي تعاقدات مؤسسات وتسترد عقارات من أسرة البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مايو 2020 – استردت لجنة حكومية معنية بتفكيك نظام الرئيس المعزول عمر البشير، عقارات من أسرة البشير لصالح الدولة، وأنهت عقود شركات حكومية وحل مجالس إدارات شركات أخرى.

JPEG - 21.3 كيلوبايت
والي الخرطوم السابق عبدالرحيم محمد حسين

وأجرى اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء، مؤخرًا، تعديلًا على قانون لجنة إزالة التمكين وتفكيك التمكين، حيث يحق للجنة بموجب التعديل العمل في كل مرافق ومؤسسات الدولة.

وأعلن عضو اللجنة، صلاح مناع، في مؤتمر صحفي، الخميس، عن استرداد 29 قطعة عقار من أسرة الرئيس المعزول عمر البشير، 9 منها مسجلة بأسماء أبناء أحد أشقاءه بمساحة تصل إلى 20 ألف متر، فيما الـ 20 الأخرى اُستردت نور الدين إبراهيم عبد الله زوج شقيقه البشير تبلغ مساحتها 92 ألف متر، موزعه على نحو 33 قطعة أرض بمنطقة كافوري بالخرطوم بحري ومواقع أخرى بالعاصمة.

وقال مناع إن اللجنة قررت كذلك إنهاء العقد المبرم بين اللجنة الفنية للتخلص من الفائض وبين شركة قراند هوليدي فيلا، الخاص بتشغيل الفندق الكبير، وإعادته لصالح الدولة.

ووقع عقد الفندق الذي يحتوي على 165 غرفة، في 22 يوليو 1977 مقابل 180 ألف دولار لمدة 10 سنوات، وأعيد تجديد العقد بمقابل 360 ألف دولار.

وأشار مناع إلى أن الشركة الأجنبية المشغلة للفندق يلزمها العقد دفع مقابل التشغيل بالعملة الأجنبية، لكنها منذ 2013 ظلت تدفعه بالعملة المحلية، وكشف عن قيام الشركة بالإخلال بالعقد بعدم دفعها عوائد بنسبة 3% وأرباح بنسبة 50%.

وقررت اللجنة، وفقًا لمناع، إنهاء العقد المبرم بين شركة مطار الخرطوم الدولي وشركة (ساس) لتشغيل المطارات، المتعلق بتشغيل الأخيرة لصالة كبار الزوار وصالة الدرجة الأولي وكافتيريا مطار الخرطوم، وقال إن الشركة لم تدفع المقابل المالي بموجب العقد إلى الحكومة السودانية، كما توجد فيها مخالفات تصل إلى ملايين الدولارات.

وقال مناع إن اللجنة حلت مجالس شركات: مطارات السودان القابضة، مطار الخرطوم الدولي، المطارات الولائية، المطارات والمقاولات والتشييد، هندسة المطارات الاستشارية المحدودة وشركة اكاديمية السودان لعلوم وتكنولوجيا الطيران.

وأفاد بأن اللجنة أنهت خدمة المدير العام المكلف لبنك النيلين سهير إبراهيم ومدير فرع أبو ظبي ببنك النيلين إسامة جبارة، مشيرًا إلى وجود معاملات فساد واضحة تقع على مدار الساعة في البنك.

من جانبه، أعلن عضو اللجنة وجدي صالح، عن استراد 9 عقارات من والي الخرطوم السابق عبد الرحيم محمد حسين، بمساحة تصل لأكثر من 6 ألف متر، في كل من الخرطوم وبحري.

وقال صالح إن اللجنة قررت إنهاء عقد ايجار قطعة أرض بالخرطوم شرق مبرم بين وزارة الأوقاف ووزير الصحة بولاية الخرطوم في العهد السابق مأمون حميدة، والتي بني عليها الأخير مستشفى خاص بمسمى الزيتونة.

وأشار إلى قيام اللجنة بإلغاء تخصيص قطعة أرض بالخرطوم باسم سوزان مأمون حميدة لإقامة مستوصف صحي، وأفاد بأن اللجنة قررت تخصيص القطعة إلى وزارة الصحة بولاية الخرطوم، حيث كانت بالأصل مخصصة لها.

وأعلن صالح عن استرداد قطعتي أرض من شركة لاري كوم المحدودة، تقع على شاطي النيل بمساحة تصل لأكثر من 50 ألف متر مربع، لصالح الدولة.

وقال صالح إن اللجنة قررت إلغاء تسجيل منظمة ميامن الخيرية، على أن تؤول أصولها وأموالها إلى وزارة المالية، ومن بين هذه الأصول قطعتي أرض تبلغ مساحتهما أكثر من 6 ألف متر.

محاكمات منتظرة

وقال رئيس اللجنة بالإنابة محمد الفكي سليمان، إن النيابة العامة تجرى تحقيقات مع الأشخاص الذين استردت منهم اللجنة قطع أراضي وأموال، وأشار إلى أن بعضهم رهن الاحتجاز لتقديمهم إلى محاكمات بعد اكتمال التحقيقات.

وأكد على أن الحكومة لن تكتفي باسترداد الأصول فقط وإنما ستطالبهم بالأموال التي جنوها من أرباح هذه الأصول.

وأشار إلى أن اللجنة ستقوم باستدعاء أي شخص لتسأله عن مصدر أمواله، وعليه إثبات من ذلك.

وقال الفكي إن اللجنة من شأنها إعادة ثقة المواطنين في مفهوم الحكومة الذي أصبح يقترن باللصوصية، مطالبًا مسؤولي الحكومة الانتقالية بنشر إقرارات الذمة، ملنا البداية بنفسه والاعلان عن منزل يمتلكه بمدينة الصحفيين بينما تمتلك زوجته قطعة أرض بضاحية الجريف كما قال إن حسابه البنكي يحوي 20 ألف ريال متبقي من مال تلقاه نظير نهاية خدمته في دولة خليجية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.