الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 شباط (فبراير) 2020

لجنة حكومية في السودان تنهي خدمة 102 من كوادر الخارجية بينهم 49 سفير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 فبراير 2020 -أعلنت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال بالسودان، السبت، إنهاء خدمة 102 من العاملين بوزارة الخارجية.

JPEG - 69.8 كيلوبايت
مقر الخارجية السودانية

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة، ورئيس اللجنة المناوب، محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحفي، إن الغرض من القرار "القضاء على تمكين النظام البائد في الوزارة التي عانت كثيرا من التمكين وتعامل معها كجزء من الغنيمة لأنها من الوظائف المرموقة ".

وأوضح أن مغادرة هذا العدد من العاملين بوزارة الخارجية سيفتح المجال واسعا لكل السودانيين للتنافس الشريف على هذه الوظائف.

وتوقع تعيين ما بين 150 – 200، من أبناء الشعب السوداني عبر تنافس حر ونزيه، وشدد على عدم سماح اللجنة بتمكين جديد في دولة الحرية والسلام والعدالة.

وبحسب قرار اللجنة فإن 16 من السفراء الذين عينهم الرئيس المعزول عمر البشير جرى اعفائهم، كما شملت القائمة 34 سفيرا كان تعيينهم بالتمكين السياسي والاجتماعي.

وضمت قائمة وزارة الخارجية التي طالتها يد اللجنة وزراء مفوضين و34 دبلوماسي علاوة على 19 من الإداريين.

والسفراء والدبلوماسيين الذين تم تعيينهم بقرار جمهوري وتقرر اعفائهم هم ياسر خضر، كمال اسماعيل سعيد، محمود فضل عبد الرسول، خالد محمود حامد الترس، حمد الحسن ابراهيم، ميرغني أبكر الطيب ويس عوض اسماعيل، حسن عيسى حسن الطالب، عبد الله احمد عثمان، محمد يوسف حسن عيسى، عبد العزيز حسن صالح والزين ابراهيم الزين، الهادي صديق على نميري، خالد فتح الرحمن.

ومن أبرز السفراء الذين تم فصلهم باعتبار أن تعيينهم تم نتيجة الولاء السياسي أحمد محجوب احمد، ماجد يوسف يحي أميرة قرناص، أنس الطيب الجيلاني، معاوية التوم عثمان، يوسف الكردفاني، خالد موسي دفع الله ومحمد صغيرون.

وقال الفكي إن تلك "الوظائف كانت حكرا على مجموعات محددة لفترة طويلة وقد تسبب ذلك في أذى كبير للدولة السودانية".

وتابع، "عندما تنفتح هذه الوظائف أمام كل السودانيين وفقا لقدراتهم وكفاءتهم وعطائهم نكون حققنا العدالة مع ضرورة تمثيل مجموع السودانيين في هذه الوظائف، خاصة وأن وزارة الخارجية هي واجهة السودان، ويجب أن تعكس هذا التعدد الاثني والفكري والثراء الكبير للسودانيين".

وأصدر رئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان، في 10 ديسمبر الماضي، قرارا بتشكيل لجنة إزالة آثار التمكين" لنظام الرئيس المعزول، عمر البشير، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.