الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 كانون الأول (ديسمبر) 2019

لجنه تقصى الحقائق توصي بإغلاق مصنع (سالومي ايطلي) للسيراميك

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 ديسمبر 2019- أوصت لجنة التحقيق الخاصة بحريق مصنع "سالومي ايطلي" للسيراميك بالخرطوم بحري إغلاق المصنع لحين توفيق أوضاعه.

JPEG - 77.3 كيلوبايت
النيران قضت على مصنع سالومي ايطلي للسيراميك بالكامل .. صورة لسونا

وفى بدايات الشهر الجاري اندلع حريق ضخم في المصنع الواقع شمال الخرطوم نتيجة انفجار شاحنة (غاز) كانت تجري عملية تفريغ في مخازن أرضية حسبما أفاد بيان لمجلس الوزراء وقتها.

وأوضح البيان أن 23 شخصا توفوا في الحال وأصيب أكثر من 130.

وأنهت لجنة التحقيق التي كونها مجلس الوزراء برئاسة وكيل وزارة الصناعة والتجارة محمد علي عبد الله الأحد أعمالها وأصدرت تقريرها الختامي وسلمته لمجلس الوزراء.

وأوصى تقرير اللجنة بضرورة إغلاق المصنع لحين توفيق أوضاعه ومراجعة جميع المنشآت الصناعية والتأكد من إجراءات السلامة والصحة المهنية إلى جانب إلزام كافة المنشآت الصناعية بضرورة الحصول على شهادة الطرف الثالث الخاصة بالاختبارات الفنية وشهادة الصلاحية، بالإضافة الي اهمية التصديق بالغاز ومواد الطاقة عبر لجنة مشتركة بين الجهات ذات الصلة.

كما أوصى التقرير بإيقاف اي منشأة صناعية إذا لم تتوفر فيها اشتراطات السلامة والصحة المهنية إلى جانب ضرورة ان تتوفر مخارج للطوارئ بالمصانع وصالات الانتاج وانشاء مركز تدريب للصحة والسلامة المهنية وتفعيل اجهزة الرقابة الصناعية.

واشتمل التقرير على الخسائر البشرية بالمصنع والتي تمثلت في جثامين الضحايا والتي بلغت 25 جثة منها 15 داخل المشرحة 5 جثث متفحمة بشكل كامل و10 لم يتم التعرف عليها.

يشار الى أن غالب الضحايا في الحادث من العمال الأجانب بينهم 4 مصريين.

وأوصت اللجنة بالتعرف على أصحاب الجثث عن طريق مقارنة الحمض النووي مع اسر المفقودين.

واعلنت النيابة العامة في وقت سابق أن اسباب الوفاة في الحريق ترجع إلى الفشل التنفسي الحاد الناجم عن الحريق بنسبة 100 %، وفقاً لتقارير الطب العدلي.

وقالت إنها تابعت إجراءات تسليم الجثامين الأربعة لمندوب السفارة المصرية بالخرطوم وفقاً لطلب أسر المتوفين وقالت إنه تمت إجراءات التسليم وفقا للمعايير الدولية المعمول بها.

وحسب منشور صادر عن المجلس الأعلى للبيئة في أكتوبر ٢٠١٩ فإن مصنع سالومي تلقى تحذيرات من إمكانية نشوب حريق فيه لمخالفته عدد من الضوابط التشغيلية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.