الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 14 كانون الثاني (يناير) 2016

مؤتمر الحوار: إقرار منصب رئيس الوزراء وخلافات حول حق التعيين والمسآلة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يناير 2016 ـ اضطرت لجنة قضايا الحكم في مؤتمر الحوار الوطني الدائر بالخرطوم حاليا إلى تعليق خلافات حول منصب رئيس الوزراء الذي تم الاتفاق عليه، وتدور الخلافات حول من يعين ويسائل صاحب المنصب المقترح، الرئيس أم البرلمان.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
رئيس لجنة الحكم ومخرجات الحوار بركات موسى الحواتي

وحسب الأمين العام لحزب الوطن، عضو لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار، عبد العزيز النور، فإن اللجنة اتفقت على إنشاء منصب رئيس الوزراء.

وأضاف النور لـ "سودان تربيون" أن اللجنة أرجأت أمورا خلافية تتعلق بالمنصب الجديد للاتفاق عليها لاحقا أو إحالتها للجنة الموفقين، موضحا أن اللجنة شهدت انقساما حول صلاحية تعيين ومسألة رئيس الوزراء، ما إذا كانت ستمنح للرئيس أم البرلمان.

وأشار إلى صاحب منصب رئيس الوزراء سيكون نائبا لرئيس الجمهورية وسيتولى المهام التنفيذية في الدولة.

وأوضح آدم مخيشن دهب، عضو اللجنة، ممثل حزب الحركة الوطنية القومية للتغيير السودانية، أن منصب رئيس الوزراء تم اقتراحه بعد خلافات حول إقرار النظام الرئاسي أو النظام الرئاسي النيابي.

وأبان مخيشن أنه بعد الاتفاق على إقرار النظام الرئاسي تم اقتراح منصب رئيس الوزراء لتقليل صلاحيات رئيس الجمهورية.

وأفاد رئيس اللجنة بركات موسى الحواتي أن اللجنة اتفقت علي انشاء منصب رئيس الوزراء لكن لم يتم الاتفاق على التفاصيل المتعلقة بتعيينه أو ترشيحه أو مساءلته.

وحول الخلافات بشأن إقرار نظام الولايات أو الأقاليم، أفاد عبد العزيز النور أن مؤيدي نظام الولايات يرون أن كثرة القوى السياسية والحركات تتطلب تبني نظام الولايات الحالي "18 ولاية" حتى يمكن أن اتاحة الفرصة لتمثيل أكبر قدر في السلطة.

وأشار إلى أن الذين يؤيدون نظام الإقاليم داخل اللجنة يدافعون عن المقترح بالسيطرة على الترهل والتكاليف الباهظة لنظام الولايات الحالي، مؤكدا أن نظام الحكم هو أيضا من النقاط الخلافية التي يمكن أن تحال للجنة الموفقين حال عدم الاتفاق عليها.

وكشف النور أن لجنة قضايا الحكم شهدت، الخميس، خلافات بائنة بعد أن طرح أعضاء محسوبون على المناطق المتأزمة منحهم الحكم الذاتي في المناطق المتأثرة بالحرب، لكن المقترح جوبه بمعارض لافتة من ممثلي الأحزاب الذين اقترحوا منح هذه المناطق "تفويض إداري مؤقت" لحين معالجة قضاياها التنموية والمطلبية.

وأقرت لجنة قضايا الحكم انتخاب المجالس التشريعية "البرلمان ومجالس الولايات"، عبر الانتخاب الحر المباشر.
وقال رئيس اللجنة في تصريحات صحفية، الخميس، إن ذلك يعني أن اختيار رئيس الجمهورية سيكون عبر الانتخاب الحر المباشر وكذلك نواب المجالس النيابية ومعتمدي المحليات.

إلى ذلك كشف مساعد الرئيس، موسى محمد أحمد، رئيس حزب مؤتمر البجا، عن مباحثات رسمية وغير رسمية تجرى مع الأحزاب والحركات الرافضين لأجل إلحاقهم بالحوار.

ودعا لدى زياته معرضا مصاحبا لمؤتمر الحوار، الخميس، المشاركين في أعمال الحوار الوطني إلى الخروج بتوصيات تُساهم بصورة حقيقية في السلام والاستقرار الذي يتطلع له السودانيون.

وأضاف أن "التفاهمات الرسمية وغير الرسمية مع الحركات المسلحة تبشر بقدرة الحوار على الوصول لتوافق وطني".

وطالب بتمديد فترة الحوار من أجل إلحاق كل الممانعين من الحركات والأحزاب السياسية بالانخراط في الحوار، باعتباره الركيزة الأساسية التي توصل إلى وفاق وطني يساهم في استقرار وأمن البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النقابة والسياسة: دور الحركة النقابية في الانتقال! 2021-05-03 19:26:07 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com السلام عليكم جميعاً، وتحايا كبار لكُلِّ المشاركين والمُتداخلين والمُتابعين لهذه الندوة الإسفيرية، وحقيقة هذه أول مشاركة لي على تطبيق الزووم، وأيضاً أول مرة أُشارك في فعالية ينظمها (...)

خطوات نحو التوحد الوطني (2) 2021-05-03 00:35:14 بقلم : محمد عتيق كما جاء في المقال السابق أن "حكومة حمدوك الانتقالية نتاج للثورة ، نتفق أو نختلف حول سياساتها والقوى المحيطة بها ، لكنها هي نتيجة شرعية لثورة ديسمبر 2018 الجبارة حتى الآن" .. كيف ذلك وهنالك معلومات (...)

ابعدوا هذا الوزير عن حكومة الثورة !! 2021-05-03 00:34:56 (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) صدق الله العظيم بقلم : د. عمر القراي عندما قامت ثورة ديسمبر المجيدة، وهي قد كانت غضبة حقيقية على ما فعله الإخوان (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.