الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 كانون الثاني (يناير) 2016

مؤتمر الحوار يتبنى تشكيل (حكومة وفاق وطني) برئاسة البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يناير 2016 ـ تخطى مؤتمر الحوار الوطني الدائر بالخرطوم كل التوقعات بتشكيل حكومة انتقالية أو قومية، وأقرت لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار اللجنة "مبدأ التداول السلمي للسلطة عبر حكومة وفاق وطني برئاسة الرئيس عمر البشير تدير البلاد".

JPEG - 20.4 كيلوبايت
البشير يخاطب إجتماع شورى الحزب الحاكم الجمعة 21 أغسطس 2015

وكانت هناك توقعات بأن يصل مؤتمر الحوار لخيار الحكومة القومية بعد أن أبدى حزب المؤتمر الوطني الحاكم رفضا شديدا لمبدأ الحكومة الإنتقالية.

وقال رئيس لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار بركات موسى الحواتي للصحفيين، الخميس، "إن اللجنة توصلت الى مخرجات منها التأكيد على مبدأ التداول السلمي للسلطة عبر حكومة وفاق وطني برئاسة المشير عمر البشير تدير البلاد".

يذكر أن مؤتمر الحوار الوطني انطلق في العاشر من أكتوبر الماضي، وسط غياب قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية.

وأكد الحواتي أنه تمت الموافقة بالاجماع على مستوى الحكم القومي والمركزي والمحلي، على أن يتم حسم مسألة الإقليم أو الولاية عبر الموفقين.

يشار إلى أن العديد من مسؤولي الحكومة حذروا من مغبة العودة لنظام الأقاليم، حيث تدار البلاد الآن بنظام الولايات "18 ولاية"، وينتظر أن يجرى استفتاء بدارفور في أبريل المقبل حول الإبقاء على ولايات دارفور الخمس أو تبني نظام الإقليم.

وحسب الحواتي فإن لجنة قضايا الحكم أوصت بأن "تضع الدولة سياسات وبرامج جادة لمحاربة الفقر بما يكفل للشرائح الفقيرة العيش الكريم وتوزيع الدخل القومي بعدالة لمنع التباين الفاحش وتحقيق العدالة الاجتماعية".

وأشار الى أنه تم الاتفاق على محاربة الفساد والافساد عبر تطبيق مبادئ الحكم الراشد لكبح جماح الفساد وتغليظ العقوبة على مرتكبيه.

وأوضح أن اللجنة رأت ضرورة التزام القوى السياسية في ممارسة العملية السياسية بنبذ العنف وترسيخ قيم التسامح وأن تشارك المعارضة في إرساء قواعد الحكم الديمقراطي وحظرها من إنشاء وحدات أو كيانات عسكرية أو شبه عسكرية وإنشاء مفوضية قومية مستقلة للانتخابات.

إلى ذلك أكدت الأمانة العامة للحوار الوطني أنها ستكون في حالة انعقاد متواصل الأسبوع المقبل للإشراف على عمل الموفقين والخبراء بعد أن كونت لجان الحوار لجانا مصغرة لصياغة تقاريرها وتوصياتها وتحديد النقاط المختلف والمتفق عليها وسيتم إجراء التصويت على الرأي الغالب والمختلف عليه سيرفع للموفقين.

وقال الأمين العام للحوار هاشم علي سالم للصحفيين، إن الأمانة العامة سترفع بعد ذلك التوصيات للجمعية العمومية، مشيرا الى أن ما تم الاتفاق عليه يمثل رأي الأحزاب والحركات المسلحة المشاركة في الحوار.

وحول إيقاف حزب الصداقة الشعبية العالمية من حضور اجتماعات اللجان أوضح سالم أن مرجعية الأمانة العامة فيما يلي الأحزاب مجلس شؤون الاحزاب وحين الرجوع إليه تأكد عدم تسجيل الحزب تم ايقافه لحين توفيق أوضاعه.

في سياق متصل أعلنت لجنة الهوية عن فراغها من مناقشة جميع الأوراق المقدمة من الأحزاب والحركات المسلحة وأكدت اتفاقها على إقامة مفوضية قومية للهوية بالسودان، مبينة أنها ستسلم توصياتها مطلع الأسبوع المقبل للأمانة العامة للحوار.

وقال رئيس اللجنة علي عثمان صالح إن الوقت قد حان لإيجاد صيغة لحل كافة المشاكل والأزمات التي يعاني منها السودان عبر الحوار الوطني، مبيناً أن توصيات اللجنة ستوفر قاعدة بيانات ستكون مرجعية معتمدة يستفيد منها الجميع.

وأفاد صالح المركز السودان للخدمات الصحفية أن معظم التوترات والصراعات التي عانى منها السودان كانت نتاجاً عن صراعات الهوية.

وأوضح أن أعضاء اللجنة أوصوا بالاعتراف بكل المكونات الأساسية للهوية السودانية والتعبير عنها في الخطاب السياسي، مبيناً أن الأعضاء أكدوا احترام اللغات واللهجات السودانية ووضع قوانين رادعة لمثيري النعرات القبلية والعنصرية وعدم التميز بسبب العرق أو الدين أو اللون.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النقابة والسياسة: دور الحركة النقابية في الانتقال! 2021-05-03 19:26:07 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com السلام عليكم جميعاً، وتحايا كبار لكُلِّ المشاركين والمُتداخلين والمُتابعين لهذه الندوة الإسفيرية، وحقيقة هذه أول مشاركة لي على تطبيق الزووم، وأيضاً أول مرة أُشارك في فعالية ينظمها (...)

خطوات نحو التوحد الوطني (2) 2021-05-03 00:35:14 بقلم : محمد عتيق كما جاء في المقال السابق أن "حكومة حمدوك الانتقالية نتاج للثورة ، نتفق أو نختلف حول سياساتها والقوى المحيطة بها ، لكنها هي نتيجة شرعية لثورة ديسمبر 2018 الجبارة حتى الآن" .. كيف ذلك وهنالك معلومات (...)

ابعدوا هذا الوزير عن حكومة الثورة !! 2021-05-03 00:34:56 (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) صدق الله العظيم بقلم : د. عمر القراي عندما قامت ثورة ديسمبر المجيدة، وهي قد كانت غضبة حقيقية على ما فعله الإخوان (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.