Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مؤسسة إعلام سودانية تمنع السفير الفرنسي من التحدث في منبرها

الخرطوم 17 يناير 2015 ـ منعت مؤسسة صحفية بالخرطوم، السبت، السفير الفرنسي برونو أوبير، من التحدث في مؤتمر صحفي نظمته لخبير فرنسي، احتجاجا على اعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد “ص” في صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية، وقالت المؤسسة إن السفير أقدم على الإنسحاب مصطحبا معه الخبير.

محتجون وسط الخرطوم على الرسوم المسيئة للنبي محمد
محتجون وسط الخرطوم على الرسوم المسيئة للنبي محمد
وتعرض مقر الصحيفة الفرنسية الساخرة في السابع من يناير الحالي لهجوم مسلح راح ضحيته 12 شخصا بينهم 4 من رسامي الكاريكتير.

وقال بيان لمؤسسة “طيبة برس”، تلقته “سودان تربيون”، إنه قبيل موعد محدد لاستضافة خبير التنمية الحضرية المهندس المعماري ميشيل كانتال دوبارت “فرنسي الجنسية” في مؤتمر صحفي حدد له منتصف نهار السبت، فوجئ منظمو المؤتمر بوصول السفير الفرنسي وإبداء رغبته في الحديث في ذات المنبر، ما دفع إدارة “طيبة برس” للاعتذار وإبلاغه أن المنبر مخصص للخبير الفرنسي فقط ولا سبيل لتقديم السفير.

وأكدت “طيبة برس” أن موقفها لا ينفصل عن موقف عموم المسلمين بعد تمادي مجلة “شارلي إيبدو” في استفزاز المشاعر بما ليس له أية صلة بحرية التعبير.

وأفادت أنه ترتب على هذا الموقف انسحاب السفير الفرنسي مصطحباً معه الخبير الفرنسي.

او منعت الشرطة السودانية، الجمعة، مئات المتظاهرين ضد اعادة صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية نشر رسومات مسيئة للنبي من الوصول الى مقر السفارة الفرنسية ومبنى المركز الثقافي الفرنسي في الخرطوم.

وطوقت الشرطة منذ وقت مبكر مقري السفارة والمركز الثقافي بحراسة أمنية مشددة، بعد أن دعت جماعات دينية لاحتجاجات على نشر صحف أوروبية رسوم مسيئة للنبي، حيث طالب خطباء الجمعة في مساجد الخرطوم الحكومة بطرد السفير الفرنسي.

في ذات السياق وجهت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم كل المدارس بتخصيص حصة دراسية، الإثنين المقبل، لتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم، عبد المحمود النور، في تصريحات صحفية، مساء الجمعة، أن التوجيه “عُمم إلى كل مدارس الولاية لتعظيم رسولنا الكريم بتعديد مآثره وسيرته”.

وطالب الوزير جميع مديري المدارس بالإشراف المباشر على حصة الاثنين المقبل والبرامج الثقافية، كما أضاف أن التوجيه يشمل أيضا “عقد أنشطة ثقافية وبرامج مناصرة لنبينا الكريم”.

يذكر أن صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية وزعت أكثر من ثلاثة ملايين نسخة من الرسوم المسيئة للنبي محمد “ص” عقب تعرض مقرها لهجوم مسلح في السابع من يناير الحالي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.