الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010

مئات الجنوبيين يفرون من المناطق الحدودية هربا من غارات الشمال الجوية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا – الخرطوم في يوم 29 نوفمبر 2010 — قال مسؤولون بالامم المتحدة وبحكومة جنوب السودان ان الجنوبيين يفرون من القرى الحدودية خوفا من الهجمات الجوية التي قد يشنها جيش شمال السودان وان 1500 شخص فروا من ديارهم بعد هجمات وقعت مؤخرا .

JPEG - 31.3 كيلوبايت
أحد المسؤولين في حكومة شمال بحر الغزال يشير إلى أثار القصف الجوي بالقرب من كبري كير اديم الذي يربط ولايته بجنوب درافور

وتصاعد التوتر خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني بينما بدأ الجنوبيون تسجيل أسمائهم في كشوف الناخبين استعدادا للاستفتاء حول الاستقلال في يناير القادم. ووقع هجوم بطائرة هليكوبتر على قاعدة للجيش الجنوبي أسفر عن اصابة اربعة جنود ومدنيين في منطقة كير اديم وهو نفس المكان الذي شهد قبل ذلك "قصفا غير مقصود" شنته قوات شمالية .

ونفى الجيش السوداني شن الهجوم الثاني لكن السلطات المحلية أصرت على اتهاماتها. وأثار الحادث الذعر وسط سكان المناطق النائية الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب في ولاية شمال بحر الغزال وبداءو يفرون من ديارهم بأعداد كبيرة .

وقال قرنق كوت الأمين العام لحكومة ولاية بحر الغزال في تصريح لسودان تربيون من عاصمة الولاية أويل ان العديد من سكان المناطق المجاورة للحدود قد هربوا من سكنهم خوفا من تجدد القصف الجوي.

ومن جانبه قال جيوفاني بوسكو رئيس مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في جنوب السودان "لرويترز" أنهم تأكدوا "من أن مجموعة أولى من 1500 شخص غادروا المنطقة الحدودية (في شمال بحر الغزال) بين 16 و22 نوفمبر تشرين الثاني."

واضاف انه على الرغم من عدم وجود معسكرات مهيئة لاستقبال هؤلاء النازحين الجدد إلا أن المنظمة الدولية سوف توفر لهم الطعام.

ويقول مسؤولون في المنطقة انهم استقبلوا "مئات" النازحين الجدد في الايام القليلة الماضية بينما تشير تقارير أخرى الى أن عدد النازحين أكبر من ذلك بكثير.

ومن جانبه قال فيليب أقور المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان انهم تلقوا تقارير تفيد بان عدد النازحين من لمنطقة قد بلغ 2500 شخص.

واتهمت السلطات الجنوبية الخرطوم بالسعي عبر تحرشاتها العسكرية إلى افشال استفتاء الجنوب على تقرير مصيره بينما تنفى الخرطوم ذلك و تقول ان الاتهامات الجنوبية تأتى لتغطية الدعم الذي وفرته جوبا للحركات المسلحة بدارفور .

وسينظر مجلس الدفاع المشترك بين الشمال و الجنوب الذى سيلتئم الثلاثاء فى الاتهامات المتبادلة بين الطرفين ، و نقل المركز السودانى للخدمات الصحافية (وكالة انباء شبه حكومية) عن مصدر عسكرى رفيع لم يسمه ان اجتماع اليوم سيتمتع الى تقرير حول الخروقات والاتهامات المتبادلة بالمناطق الحدودية بين الشمال و الجنوب .

JPEG - 31.3 كيلوبايت
أحد المسؤولين في حكومة شمال بحر الغزال يشير إلى أثار القصف الجوي بالقرب من كبري كير اديم الذي يربط ولايته بجنوب درافور

 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.