الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 آذار (مارس) 2020

مئات السودانيين عالقين في طريق صحراوي بعد إغلاق المعبر البري مع مصر

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 53.7 كيلوبايت
معبر اشكيت الرابط برا مع قسطل المصرية

الخرطوم 22 مارس 2020- يعيش مئات السودانيون أوضاعا بالغة السوء على الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة وأسوان في أعقاب اغلاق الحكومة السودانية المعابر البرية منعا لتفشي جائحة "كورونا".

وعلق السودانيون المقدر عددهم بنحو ألف وخمسمائة شخص في منطقة السباعية عند مدخل أسوان بعد منع السلطات المصرية مرورهم صوب معبر أرقين استنادا على قرار الحكومة السودانية بإغلاقه.

وانتهت السبت المهلة التي حددتها الحكومة بثلاثة أيام لإجلاء العالقين في المعابر.

وبث ناشطون مقاطع مصورة للمسافرين سردوا خلالها أوضاعا قاسية يواجهونها،سيما ان بينهم مرضى وكبار في السن ،وشكا العالقون من نفاذ أموالهم ومعاناتهم الشديدة مطالبين الحكومة بسرعة التدخل لانقاذهم.

وقال القائم بأعمال سفارة السودان بالقاهرة، خالد الشيخ، في تصريح صحفي إن السفارة تتفهم الإجراءات الاحتياطية التي اتخذتها اللجنة العليا لحماية المجتمع من مخاطر العدوى وأن سلطات البلدين فتحت المعابر لإجلاء العالقين لثلاثة ايام ومن ثم اغلق المعبر.

وأضاف "عددا من المواطنين أصروا على العودة للسودان برا عندما علموا أن إجراء فتح مطار الخرطوم لمدة 48 ساعة لم يشمل مصر، وأن المئات منهم تحركوا بالبصات نحو معبر أرقين لكن السلطات المصرية أوقفتهم عند اسوان لمعرفتها بأن المعابر السودانية مغلقة".

وقال القائم بالأعمال إن مئات السودانيين قضوا ثلاثة أيام في منطقة السباعية بأسوان في ظروف سيئة، وأضاف أن السفارة السودانية بالتنسيق مع القنصلية العامة في أسوان تتواصل مع السلطات المصرية لحل أزمة العالقين في الوقت الذي يتواصل فيه إغلاق المعبر.

وطالبت القنصلية السودانية بأسوان السودانيين العالقين بالعودة إلى القاهرة، وتعهدت بتذليل جميع المشاكل المتعلقة بالسكن والإعاشة.

وزار الوزير المفوض محمد حسن محمد علي القنصل العام بالإنابة بأسوان يرافقه المستشار محمد يحي مساء السبت المواطنين السودانيين العالقين بمنطقة السباعية (٢٠٠ كلم من أسوان).

وأوضح حسن أن العالم كله يمر بوضع استثنائي بعد تفشي وباء كورونا وأن اللجنة العليا في السودان تتابع تطور انتشار الوباء وتتخذ القرارات التي تراها مناسبة لمنع دخوله إلى السودان.

وفي وقت لاحق من مساء الأحد أكدت معلومات متطابقة حصلت عليها "سودان تربيون" بدء عمليات نقل للعالقين واعادتهم الى القاهرة ،حيث سيتم تنظيم رحلات متتابعة باشراف ودعم السفارة السودانية ومتابعة من أفراد يمثلون الجالية السودانية بمصر.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.