الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 أيلول (سبتمبر) 2015

مباحثات بين الداخلية السودانية ومسؤولي (يونيسفا) حول الأوضاع في أبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 سبتمبر 2015 ـ بحثت وزارة الداخلية السودانية، الأحد، مع المسؤولين في شرطة الأمم المتحدة ببعثة "يونيسفا" الأوضاع بمنطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
إجتماع قادة الشرطة السودانية مع المسؤولين ببعثة "يونسيفا"- صورة من المكتب الصحفي للشرطة

ونشر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة قوة أثيوبية قوامها نحو 5 ألاف جندي في أبيي، التي تشهد توترا شبه مستمر منذ عدة سنوات.

ويتنازع كل من السودان وجنوب السودان حول أبيي، التي تقطنها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية، ويقصدها رعاة قبيلة المسيرية الشمالية صيفا، وشهدت المنطقة عدة مواجهات بين القبيلتين وجيشي الشمال والجنوب، راح ضحيتها العشرات.

واجتمع نائب مدير عام قوات الشرطة المفتش العام الفريق شرطة حقوقي عمر محمد علي، الى رئيس شرطة الأمم المتحدة ببعثة "يونيسفا" محمد فيدي سراج الدين، للوقوف على الأوضاع الأمنية بالبلدة، بحضور اللواء شرطة صلاح الدين نور الدائم يوسف مسؤل ملف أبيي برئاسة قوات الشرطة واللواء شرطة عبد الله الأمين الشنقيطي مدير الإدارة العامة للعلاقات الدولية.

ونقل المكتب الصحفي للشرطة عن اللواء صلاح نور الدائم قوله إن اللقاء هدف لتنسيق الجهود وتكامل الأدوار بين الجانبين تحقيقاً للأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأشار الى استعراض الجهود والمهام التي تقوم بها شرطة الأمم المتحدة بالمنطقة في حفظ الامن بموجب برتوكول أبيي.

وطبقا للمسؤول السوداني فإن الطرفان اتفقا على ضرورة حث كافة الأطراف للإسراع في تكوين وإنشاء شرطة أبيى حتى تضطلع بمهامها وواجباتها في تحقيق أمن المواطن والمنطقة .

وأعلن الإتفاق أيضا على إنشاء حلقة وصل بين رئاسة قوات الشرطة السودانية، وشرطة الأمم المتحدة بمنطقة أبيي للسيطرة على بعض التفلتات التى تحدث بالمنطقة.

ووعدت رئاسة قوات الشرطة بتقديم المساعدة لشرطة الأمم المتحدة على مستوى المركز والولايات المجاورة لمنطقة أبيي حتى تؤدي واجباتها المنصوص عليها فى الإتفاقية.

وفي مطلع سبتمبر الجاري، اتهمت قيادات أهلية في أبيي، متمردي الجبهة الثورية والجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية ـ شمال، بإطلاق قذائف مدفعية على مسجد البلدة ومجلسها تشريعي ومنازل قيادات قبلية بالمنطقة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.