الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 آب (أغسطس) 2020

مباحثات بين حمدوك وسلفا كير والبرهان يشارك في حفل توقيع (السلام)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 63 كيلوبايت
عبدالله حمدوك التقى رئيس جنوب السودان في جوبا ..الخميس 12 سبتمبر 2019 (رويترز)

الخرطوم 30 أغسطس 2020 - بحث رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، مع رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت في جوبا، الأحد، ترتيبات توقيع اتفاق "سلام السودان"، المنتظر ابرامه بالأحرف الأولى الإثنين، بحضور رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

واستقبل سلفا كير بمكتبه بالعاصمة جوبا، حمدوك، وناقشا القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها التوقيع على اتفاقية السلام غدا الإثنين مع فصائل الجبهة الثورية.

وقال حمدوك في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، "إننا سعيدين جدا لنكون في وطننا الثاني، دولة جنوب السودان، والتقينا مع فخامة الرئيس الفريق أول سلفا كير ميارديت، وكان لقاءا مثمرا، وتناقشنا معه في قضايا كثيرة على رأسها ما نصبو لتوقيعه غدا لاتفاقية السلام كمرحلة أولى".

وأضاف، "هذه البداية هي ضربة البداية، وسيتم البناء عليها بكل تأكيد ما تبقى من ملفات السلام، وسنعمل معا مع فريق الوساطة وقيادة دولة جنوب السودان لتحقيق ما تبقى من أجندة".

وقال رئيس الوزراء في منشور على فيس بوك إن "توصُّلُنا لاتفاق مع أطراف عملية السلام أمر يستحق الاحتفاء والمباركة".

وأضاف "هذا الاتفاق يمنحنا طاقة جديدة لمواصلة المسير في طريق البناء؛ بمهام إضافية منها تنزيل السلام كواقع بين مجتمعاتنا المحليّة، ومنها استكمال خطوات ومراحل السلام الشامل".

ووصل حمدوك، الاحد إلى العاصمة جوبا، لحضور توقيع "اتفاق السلام" مع الحركات المسلحة، الإثنين.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان سيصل جوبا أيضا لحضور حفل توقيع اتفاق السلام.

ووصف فيصل التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام بأنه "مناسبة عظيمة تستحق أن يكون هناك تمثيل رفيع، على مستوى مجلسي السيادة والوزراء".

وأضاف في تصريح من جوبا أن رئيس الوزراء سجل فور وصوله زيارة إلى فخامة الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان وزيارة أخرى إلى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان رياك مشار وقدم لهما شكر وتقدير حكومة وشعب السودان لما بذلوه من جهود مقدرة في استضافة مفاوضات منبر جوبا لسلام السودان لعام كامل.

ووقعت الحكومة السودانية، والجبهة الثورية "مسار دارفور"، السبت، في جوبا، على بروتوكول الترتيبات الأمنية، توطئة لتوقيع "اتفاق السلام"، بالأحرف الأولى.

وتركز وساطة مفاوضات سلام السودان في جوبا على 5 مسارات، هي: مسار إقليم دارفور، ومسار ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.