الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 أيار (مايو) 2020

مبادرة شبابية للحد من تفشي (كورونا) في مخيمات النازحين بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مايو 2020 – بدأ ناشطين تحت مسمى مبادرة (سوا سوا)، في تنظيم حملة لتوعية النازحين في المعسكرات والقرى بإقليم دارفور، مبدين أملهم في استمرار الحملة لتضم مناطق يقطنها مدنيين بجبل مرة، واقعة تحت سيطرة حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور.

JPEG - 33.3 كيلوبايت
أوضاع بائسة في مخيمات النزوح بدارفور

وسجل إقليم دارفور 11 حالة إصابة بالجائحة، منها 5 حالات في جنوب دارفور و3 حالات في شمال دارفور وحالتين في شرق دارفور وحالة واحدة في وسط دارفور، فيما لم تسجل ولاية غرب دارفور أي حالة إصابة، وفقًا للتقارير الصادرة من وزارة الصحة.

ويعيش نحو مليوني نازح في المعسكرات والقرى بإقليم دارفور، فروا من ديارهم بفعل الصراع المسلح الذي دار بين نظام الرئيس المعزول عمر البشير والحركات المسلحة، إضافة إلى الاقتتال القبلي.

ويعاني قاطنو هذه المعسكرات من إوضاع إنسانية حرجة، لقلة الخدمات الإنسانية والطبية المقدمة لهم، كما يعيشون في منازلهم المؤقتة المشيدة بمواد بدائية في مسافات متقاربة، مما يفتح الباب واسعا أمام انتشار الوباء حال سُجلت إصابة واحدة بالفايروس داخل هذه المعسكرات المكتظة.

وقال المتحدث الإعلامي لمبادرة سوا سوا، محمد آدم جمعة، لـ "سودان تربيون"، الأربعاء إن نشاط المبادرة في 22 أبريل الفائت، لتوعية سكان معسكرات وقرى النازحين بمخاطر فايروس كورونا.

وأفاد بأن نشاطهم يتم بتمويل شعبي كامل، حيث لم تصلهم حتى الآن معينات من الحكومة الانتقالية أو منظمات إنسانية رغم وعود هذه الجهات بدعمهم، وفقًا لحديثه.

وأشار إلى أن المبادرة عقدت ورش تدريبية للكوادر الصحية بالمعسكرات، وقدمت إرشادات توعوية لائمة المساجد والنازحين بشأن كيفية الخضوع للعزل والحجر المنزلي، وكيفية التعامل مع الحالات التي يشتبه إصابتها بفايروس كورونا وطرق تبليغ السُلطات الصحية بهذه الحالات.

وقال جمعة إن المبادرة استطاعت حتى الآن تغطية 40 معسكرا في ولايات غرب وشمال ووسط دارفور، وتوقع تغطية 80 مخيم بشرق ووسط دارفور في الأيام المقبلة. وأكد على أن تغطية المعسكرات تشمل معها القرى القريبة لها.

وأوضح أن المبادرة وزعت معقمات طبية على النازحين، واتفقت مع الإدارات الأهلية في المعسكرات على أن يكون لكل معسكر باب واحد للدخول وآخر للخروج، فيهما معقمات.

وأشار إلى أنهم في تواصل مع حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، لتمديد الحملة إلى مناطق يقطنها مدنيين بجبل مرة بولاية غرب دارفور، وهي مناطق تخضع لسيطرة الحركة.

من جهته أكد المتحدث باسم تحرير السودان – قيادة عبد الواحد-محمد عبد الرحمن الناير، إن المبادرة الشبابية بحاجة إلى دعم شعبي ورسمي حتى تتمكن في الوصول إلى جميع النازحين لمساعدتهم في كيفية التعاطي مع جائحة كورونا، والحيلولة دون وصول الوباء إلى المعسكرات والقرى المكتظة بالسكان.

وأشار الناير، في تبشير إعلامي بالمبادرة، تلقته "سودان تربيون"، إلى أن المعسكرات والقرى تنعدم فيها أبسط الأدوية والرعاية الصحية، كما تنتشر فيها الأوبئة والأمراض، بعد أن أوصد نظام الرئيس المعزول عمر البشير كافة الأبواب أمامهم ومنع دخول المنظمات والإغاثة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.