الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 نيسان (أبريل) 2021

مبادرة لتوحيد أهل دارفور لإنهاء العنف في الإقليم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أبريل 2021 - أطلق مؤسس هيئة النازحين واللاجئين بدارفور، مبادرة لتوحيد أهل الإقليم لإيقاف العنف المستشري فيه، معلنًا دعمه لمقترح حركة تحرير السودان الخاص بالحوار السوداني - السوداني.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أطفال يلهون في مخيم (كلما) للنازحين بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ـ صورة لـ (سودان تربيون)

ويشهد إقليم دارفور، بين الفينة والأخرى، نزاعًا مسلحًا يتخذ طابعًا قبليًا، يؤدي بحياة عشرات الأشخاص إضافة إلى مئات الجرحى.

وأطلق حسين أبو الشراتي، وهو من قيادات النازحين في دارفور، مبادرة لتوحيد أهل الإقليم وإيقاف العنف فيه ولمنع تحقيق الخطط المحاكة ضده.

ودعا في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إلى وحدة الصف وترك الكراهية وتناسي الجراحات في صغائر الأمور، مع نيل الذين أجرموا بحق دارفور جزاءهم وفق القانون، على أن يترك هذا الأمر للضحايا.

وقال: "علينا نبذ كل الظواهر القبلية الحزبية والمناطقية والعودة إلى الأخلاق الحميدة التي عاشها أجدادنا، وذلك باحترام النفس والرأي والرأي الآخر، ونبذ سياسة الاستقواء بالأيادي الخارجية عن الإقليم بمفهوم نحن العرب أو نحن الزنوج".

وأشار أبو الشراتي إلى إنه من الضروري انتهاز فرصة التحول السياسي في البلاد للعبور بـ “قوة الوحدة والتسامح حتى نحقق غايات وطموحات أهلنا وانتشالهم من براثن التهميش المقصود".

وتابع: "يجب على مواطني الإقليم الخروج من دائرة الرأي الفردي من أجل المصلحة إلى رأي الجماعة وأعمال مبدأ الشورى والتحرر من الانقياد وراء الساسة والإدارات ذات الهوى والمطامع الشخصية الذين لا يهمهم معاناة المنكوبين".

وأتهم أبو الشراتي أشخاص -لم يسمهم -بالسعي ودعم استمرار القتل في الإقليم، "حتى ترد اسماءنا في الجنائية كما وردت اسماء من ارتكبوا الجرائم ضد الإنسانية".

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من كبار معاونيه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

وعنون أبو الشراتي مبادرته إلى الإدارات الأهلية والحركات المسلحة الموقعة وغير الموقعة على اتفاق السلام وأبناء دارفور في مجلسي السيادة والوزراء، إضافة إلى المثقفين والمرأة والشباب والأساتذة والمفكرين ورجال الدين.

وأضاف “هؤلاء المذكورين الذين يكونون سببا وسندا لنجاح هذه الخطة عبر المبادرات والجلسات المتوالية لتبادل الآراء ساعين جادين من أجل الخروج بإقليم دارفور وشعبه من ظلمة الجهوية والتفرقة إلى شاطئ الوحدة والأمن والاستقرار والتنمية المستدامة".

واعتبر مبادرته حال حظيت بالقبول نجاحاً لمقترح رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور الخاص بالحوار السوداني -السوداني.

ويرفض عبد الواحد إجراء مفاوضات معه للتوصل إلى سلام، مقترحًا بدلا عن ذلك إجراء مؤتمر داخل البلاد لمناقشة جميع قضاياها بغرض الوصول إلى حلول لها، لكنه لم يطرح المبادرة بصورة رسمية حتى الآن.

واتهم أبو الشراتي بعض الطبقات الصفوية في النظام السابق بإتباع عدد من السياسات للتفريق بين مكونات مجتمع دارفور الذي "عُرف بالتسامح وعلاقات التواصل الاجتماعي".

وتابع: "بالرجوع للأحداث في الإقليم نجد صناعتها من النيل الشمالي، تحديدًا من الطبقات التي حكمت البلاد منذ خروج الإنجليز، وذلك باستغلال بعض من سكان دارفور بقبائلهم المختلفة ضد بعضهم البعض بدوافع عرقية وسياسية".

وأشار إلى أن هذه السياسات اشتملت على تحريض القبائل العربية على الزنجية، ومن ثم القبائل العربية على بعضها، وذلك بغرض "عدم وحدة أهل غرب السودان لكي لا يصلوا إلى الحكم في الخرطوم لنيل رئاسة الجمهورية".

وقال أبو الشراتي إن هذه الخطة نجحت وسببت حروب "لم يسلم فيها من الموت والتشرد والنزوح وعدم الاستقرار لا عربي ولا زنجي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النقابة والسياسة: دور الحركة النقابية في الانتقال! 2021-05-03 19:26:07 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com السلام عليكم جميعاً، وتحايا كبار لكُلِّ المشاركين والمُتداخلين والمُتابعين لهذه الندوة الإسفيرية، وحقيقة هذه أول مشاركة لي على تطبيق الزووم، وأيضاً أول مرة أُشارك في فعالية ينظمها (...)

خطوات نحو التوحد الوطني (2) 2021-05-03 00:35:14 بقلم : محمد عتيق كما جاء في المقال السابق أن "حكومة حمدوك الانتقالية نتاج للثورة ، نتفق أو نختلف حول سياساتها والقوى المحيطة بها ، لكنها هي نتيجة شرعية لثورة ديسمبر 2018 الجبارة حتى الآن" .. كيف ذلك وهنالك معلومات (...)

ابعدوا هذا الوزير عن حكومة الثورة !! 2021-05-03 00:34:56 (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) صدق الله العظيم بقلم : د. عمر القراي عندما قامت ثورة ديسمبر المجيدة، وهي قد كانت غضبة حقيقية على ما فعله الإخوان (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.