الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 7 أيار (مايو) 2021

مبعوث أميركي بالخرطوم ضمن نشاط محموم لاحتواء التوتر مع إثيوبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.7 كيلوبايت
وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي تستقبل المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان بمطار الخرطوم ـ 7 مايو 2021

الخرطوم 7 مايو 2021 ـ وصل الخرطوم، يوم الجمعة، المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، في زيارة رسمية تستغرق يومين، لإجراء مباحثات حول أزمة سد النهضة والتوترات الحدودية بين السودان وأثيوبيا.

وتأتي زيارة المبعوث بعد يوم من انتهاء زيارة استمرت ثلاثة أيام لعضوي الكونغرس الأميركي كريستوفر كوكز وكريس فان هولن للسودان حيث بحثا ذات الملفات كما زارا معسكرات اللاجئين الإثيوبيين بالقضارف.

ويجري جيفري فيلتمان الذي استقبلته وزيرة الخارجية مريم المهدي، مباحثات مع رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء ووزيري الخارجية والرى والموارد المائية.

وتتناول المباحثات قضية سد النهضة والتوتر الحدودي بين السودان وأثيوبيا.

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية، هذا الأسبوع، بأن جولة المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي ستشمل مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان لبحث تسوية سلمية في المنطقة. وتستمر زيارة فيلتمان للمنطقة في الفترة من 4 إلى 13 مايو.

وتطالب الخرطوم باتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة قبل شروع إثيوبيا في الملء الثاني في يوليو القادم.

ويفاقم الخلافات بين البلدين أن الجيش السوداني استرد أراضي الفشقة الحدودية بعد أن ظل مزارعون إثيوبيون يفلحونها تحت حماية مليشيات مسلحة منذ العام 1995.

في ذات السياق ينتظر أن يصل الخرطوم غدا السبت فيليكس تشيسيكيدي رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، ضمن جولة تشمل أيضا القاهرة وأديس أبابا لبحث أزمة سد النهضة.

إلى ذلك أكدت وزيرة الخارجية مريم الصادق أهمية أن تلعب منظمة إيقاد دورا أكبر في عمليات السلام والتنمية ببرامج التعاون والشراكات، التي تدفع بالتنمية والنماء في المنطقة.

وطرحت الوزيرة خلال مهاتفة مطولة مع المدير التنفيذي للمنظمة ورقنا جبيهو، ملامح خطة السودان لرئاسة إيقاد التي تستند على تفعيل دور المنظمة في المشاريع التنموية والنهضة الاقتصادية والتدخل الايجابي لمعالجة النزاعات ودعم جهود السلام والمصالحات الداخلية وبين الدول.

وتناولت الوزيرة أهمية أن تكون الإدارة التنفيذية لإيقاد على استعداد وجاهزية في هذه المرحلة، مؤكدة دعمها وتقويتها.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع اسفيري لمجلس وزراء خارجية إيقاد لبحث الأجندة والقضايا المهمة للمنظمة، توطئة لزيارة رئيس مجلس الوزراء رئيس منظمة إيقاد عبد الله حمدوك الى الدول الأعضاء في اطار تعزيز التعاون الاقتصادي وبحث سبل السلام والاستقرار بالمنطقة.

وكان حمدوك بحث الخميس في مكالمة هاتفية مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي بارفيه اونانقا آنيانقا مسار السلام في السودان واستعدادات الجولة الجديدة من المفاوضات مع الحركة الشعبية لتحريرالسودان شمال بعد توقيع إعلان المبادئ واستعداد الأمم المتحدة للمساهمة الإيجابية فيها.

وتطرقت المبحثات لوضع البعثة الأممية في منطقة أبيي وقواتها على ضوء التطورات الأخيرة بالمنطقة.

وقدم رئيس مجلس الوزراء شرحا لمبعوث الأمين العام عن موقف السودان في موضوع سد النهضة وقضايا الحدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.