الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 أيلول (سبتمبر) 2020

متظاهرون في الخرطوم يطالبون بتسلم الجيش السلطة واحتكاكات مع لجان المقاومة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 62.7 كيلوبايت
متظاهرون بالخرطوم يهتفون ضد الحكومة الانتقالية .. الأربعاء 10 يونيو 2020

الخرطوم 3 سبتمبر 2020 - تظاهر المئات بالعاصمة الخرطوم الخميس للمطالبة بإسقاط الحكومة الانتقالية وتفويض الجيش، لاستلام السلطة بينما احتك المحتجون بلجان المقاومة المؤيدين لحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

ودعت للموكب قوى سياسية على رأسها المؤتمر الوطني (الحاكم السابق) وتيارات إسلامية تعارض الحكومة الانتقالية في البلاد، أبرزها حزب "دولة القانون والتنمية"، برئاسة محمد علي الجزولي.

وأغلق الجيش السوداني منذ الصباح، الطرق الرئيسية المؤدية إلى مقر القيادة العامة وسط الخرطوم ما أدَّى إلى اختناق مروري وتكدس للسيارات في الشوارع وإعاقة حركة السير بشكل كبير.

وردد المتظاهرون في محيط القيادة العامة شعارات مُنددة برئيس الوزراء السوداني، وداعية الى تدخل الجيش ليتسلم مقاليد الأمور قائلين "الجيش الجيش .. ولا حمدوك"، "جيش واحد .. شعب واحد"، "حكومة الجوع .. تسقط بس".

ووقعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين ولجان مقاومة "البراري" بالقرب في شارع "عبيد ختم" بالقرب من محطة وقود النحلة، كما تصدت الشرطة لأعداد كبيرة من المتظاهرين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى مقر القيادة العامة للجيش باطلاق عبوات من الغاز المسيل للدموع.

وفي تصريحات أواخر أغسطس الماضي قال رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان إنهم قبلوا تفويض الشعب لهم خلال ثورة ديسمبر ومستعدين لقبول تفويض جديد وهو ما فسره مراقبون بأن البرهان يرسل إشارة الى جهات ما بالتظاهر لمنح الجيش الفرصة لتسلم السلطة خاصة أن تصريحاته جاءت في سياق نقد عنيف للجهاز التنفيذي إثر تراشقات بينه ورئيس الوزراء حول أيلولة استثمارات الجيش لوزارة المالية.

وفي تصريح له قبل نجو أسبوعين قال رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي إن البلاد تواجه ثلاثة خيارات هي الفوضى، أو الانقلاب العسكري، أو القفز إلى انتخابات مبكرة.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي؛ بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية) إلى أرقام قياسية، وتجلت الأزمة الاقتصادية في اصطفاف عدد كبير من المواطنين أمام المخابز ومحطات الوقود.

وبدأت بالسودان في 21 أغسطس 2019، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.