الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 حزيران (يونيو) 2014

متمردو الجنوب يطلبون عون الخرطوم أسوة بدعم يوغندا لسلفاكير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يونيو 2014 ـ اتهم المتمردون بجنوب السودان، مصر بتقديم دعم عسكري لحكومة جوبا، وابدوا استغرابهم من كف الخرطوم يدها عن دعمهم في ظل دعم يوغندا ـ عدو السودان التاريخي ـ للرئيس سلفاكير ميارديت. ووصل وفد مقدمة للمتمردين العاصمة السودانية لترتيب زيارة مرتقبة لقائدهم ريك مشار.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
ريك مشار وزوجته انجلينا في مخبئه بولاية جونقلي ـ (رويترز)

وتشهد دولة جنوب السودان الوليدة حربا أهلية منذ منتصف ديسمبر الماضي عقب اتهام الرئيس الجنوبي سلفاكير ميارديت لنائبه المقال ريك مشار وعدد من قيادات الحركة الشعبية التاريخية بتدبير إنقلاب ضده.

وأكد المتحدث باسم المتمردين يوهانس موسى في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس في الخرطوم، سيطرتهم على ولاية الوحدة بالكامل بما فيها حقول النفط "حقلي سارجاث والوحدة".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن إنتاج حقل الوحدة من النفط يبلغ نحو 45 ألف برميل يومياً، وينتج حقل سارجاث 170 ألف برميل يومياً، وذلك قبل إيقاف جوبا الإنتاج بالحقلين قبل نحو عامين بسبب خلافات مع السودان حول رسوم عبور الخام.

وقال يوهانس إن بمقدروهم السيطرة على كافة مناطق البترول الجنوبي لولا توجيهات قائدهم مشار بسبب تخوفاته من إقدام الجيش الابيض الموجود بمناطق النفط في أعالي النيل على تدمير تلك الحقول التي تمثل عصب إنتاج النفط حاليا.

وتابع "هدفنا الرئيسي في حال فشلت الجولة الحالية من المفاوضات أن نسيطر على كافة مناطق البترول بالجنوب لإحداث تكافوء في المعركة".

مصر تحت طائلة الاتهام
وكشف المتحدث باسم المتمردين عن تعطيل القاهرة لزيارة مشار الى مصر وأكد إمتلاكهم لمعلومات تشير إلى وجود اتصالات واتفاق أمني بين جوبا والقاهرة لتبادل الدعم العسكري.

وقال إن قادتهم في الميدان وضعوا ايديهم على أسلحة مصرية متطورة في ساحات المعارك، قبل أن يضيف "لكننا حتى الان لم نتأكد بشكل قاطع".

وأبدى يوهانس تحفظات من موقف الخرطوم الرافض لدعم المتمردين، وزاد "كمبالا العدو التاريخي تدعم جوبا ومتى ما تغدت بنا ستتعشى بالخرطوم".

ونفى وجود أي دعم من قبل الخرطوم لهم، قائلا "تدخل حكومة الخرطوم في الصراع الجنوبي كان من الممكن أن يقود لحسم المعركة لصالح الطرف الذي تدخلت من أجله بإعتبارها اللاعب الأقوى".

واعتبر يوهانس استقبال الخرطوم لمشار أمرا طبيعيا باعتبارها احدى دول "ايقاد" التي تقوم بدور الوساطة، وأكد أن زيارة مشار قائمة ورجح ان تتم بعد لقاءئه سلفاكير باديس ابابا في التاسع من يونيو الحالي.

وذكر أن "ايقاد" وحدها من يقف خلف الزيارة وأن ممثل السودان في الوساطة محمد الدابي قام بعملية التنسيق في الخرطوم، قبل أن يؤكد أنهم كوفد مقدمة التقوا بعض المسؤولين بالخرطوم للتنسيق للزيارة.

الى ذلك رجح يوهانس أن تصل الجولة الحالية من المفاوضات مع حكومة الجنوب المتوقع انطلاقها يوم الجمعة، الى اتفاق سلام ينهي الحرب الدائرة بين الطرفين، وذكر أن المفاوضات بدأت يوم الخميس بورشة عمل لاختيار شكل الحكومة المرتقبة في الجنوب.

وقال ان موقفهم بشأن المفاوضات يتمثل في تكوين حكومة إنتقالية تمتد لعام برئيس جديد وحكم فدارلي يمكن كل منطقة من إدارة شؤونها والاستفادة من مواردها.

وانتقد دفع جوبا بـ 150 من الشخصيات باعتبارهم ممثلين للمجتمع المدني والأحزاب وأكد ان ذلك يصعب عملية التفاوض لا سيما وأنهم سيدفعون بذات العدد، واضاف "كانت رؤيتنا ان يدفع كل طرف بـ 15 شخصا يمثلون كل الفئات".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المذكرات المتبادلة في 18-20 مارس 1902 بين الإمبراطور منليك والحكومة البريطانية بشأن النيل الازرق وبحيرة تانا 2021-03-07 06:42:02 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 بدأت المفاوضات لتحديد الحدود بين السودان والحبشة في 15 أبريل 1899 بين الإمبراطور منليك الثاني وجون هارينجتون الممثل البريطاني في الحبشة. وفي أثناء الإعداد لتلك المفاوضات تم (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (4 من 6) 2021-03-05 17:19:44 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk ثمَّ جاءت السودنة، والتي انطلقت لجنتها يوم 9 كانون الثاني (يناير) 1954م وكان من المفترض أن تنجز مهمَّتها في فترة مداها ثلاث سنوات، لكنها أنجزت مهامها خلال 11 شهراً، (...)

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.