الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 حزيران (يونيو) 2014

متمردو الجنوب يطلبون عون الخرطوم أسوة بدعم يوغندا لسلفاكير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يونيو 2014 ـ اتهم المتمردون بجنوب السودان، مصر بتقديم دعم عسكري لحكومة جوبا، وابدوا استغرابهم من كف الخرطوم يدها عن دعمهم في ظل دعم يوغندا ـ عدو السودان التاريخي ـ للرئيس سلفاكير ميارديت. ووصل وفد مقدمة للمتمردين العاصمة السودانية لترتيب زيارة مرتقبة لقائدهم ريك مشار.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
ريك مشار وزوجته انجلينا في مخبئه بولاية جونقلي ـ (رويترز)

وتشهد دولة جنوب السودان الوليدة حربا أهلية منذ منتصف ديسمبر الماضي عقب اتهام الرئيس الجنوبي سلفاكير ميارديت لنائبه المقال ريك مشار وعدد من قيادات الحركة الشعبية التاريخية بتدبير إنقلاب ضده.

وأكد المتحدث باسم المتمردين يوهانس موسى في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس في الخرطوم، سيطرتهم على ولاية الوحدة بالكامل بما فيها حقول النفط "حقلي سارجاث والوحدة".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن إنتاج حقل الوحدة من النفط يبلغ نحو 45 ألف برميل يومياً، وينتج حقل سارجاث 170 ألف برميل يومياً، وذلك قبل إيقاف جوبا الإنتاج بالحقلين قبل نحو عامين بسبب خلافات مع السودان حول رسوم عبور الخام.

وقال يوهانس إن بمقدروهم السيطرة على كافة مناطق البترول الجنوبي لولا توجيهات قائدهم مشار بسبب تخوفاته من إقدام الجيش الابيض الموجود بمناطق النفط في أعالي النيل على تدمير تلك الحقول التي تمثل عصب إنتاج النفط حاليا.

وتابع "هدفنا الرئيسي في حال فشلت الجولة الحالية من المفاوضات أن نسيطر على كافة مناطق البترول بالجنوب لإحداث تكافوء في المعركة".

مصر تحت طائلة الاتهام
وكشف المتحدث باسم المتمردين عن تعطيل القاهرة لزيارة مشار الى مصر وأكد إمتلاكهم لمعلومات تشير إلى وجود اتصالات واتفاق أمني بين جوبا والقاهرة لتبادل الدعم العسكري.

وقال إن قادتهم في الميدان وضعوا ايديهم على أسلحة مصرية متطورة في ساحات المعارك، قبل أن يضيف "لكننا حتى الان لم نتأكد بشكل قاطع".

وأبدى يوهانس تحفظات من موقف الخرطوم الرافض لدعم المتمردين، وزاد "كمبالا العدو التاريخي تدعم جوبا ومتى ما تغدت بنا ستتعشى بالخرطوم".

ونفى وجود أي دعم من قبل الخرطوم لهم، قائلا "تدخل حكومة الخرطوم في الصراع الجنوبي كان من الممكن أن يقود لحسم المعركة لصالح الطرف الذي تدخلت من أجله بإعتبارها اللاعب الأقوى".

واعتبر يوهانس استقبال الخرطوم لمشار أمرا طبيعيا باعتبارها احدى دول "ايقاد" التي تقوم بدور الوساطة، وأكد أن زيارة مشار قائمة ورجح ان تتم بعد لقاءئه سلفاكير باديس ابابا في التاسع من يونيو الحالي.

وذكر أن "ايقاد" وحدها من يقف خلف الزيارة وأن ممثل السودان في الوساطة محمد الدابي قام بعملية التنسيق في الخرطوم، قبل أن يؤكد أنهم كوفد مقدمة التقوا بعض المسؤولين بالخرطوم للتنسيق للزيارة.

الى ذلك رجح يوهانس أن تصل الجولة الحالية من المفاوضات مع حكومة الجنوب المتوقع انطلاقها يوم الجمعة، الى اتفاق سلام ينهي الحرب الدائرة بين الطرفين، وذكر أن المفاوضات بدأت يوم الخميس بورشة عمل لاختيار شكل الحكومة المرتقبة في الجنوب.

وقال ان موقفهم بشأن المفاوضات يتمثل في تكوين حكومة إنتقالية تمتد لعام برئيس جديد وحكم فدارلي يمكن كل منطقة من إدارة شؤونها والاستفادة من مواردها.

وانتقد دفع جوبا بـ 150 من الشخصيات باعتبارهم ممثلين للمجتمع المدني والأحزاب وأكد ان ذلك يصعب عملية التفاوض لا سيما وأنهم سيدفعون بذات العدد، واضاف "كانت رؤيتنا ان يدفع كل طرف بـ 15 شخصا يمثلون كل الفئات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.