الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 كانون الأول (ديسمبر) 2015

متمردو (الشعبية) يعلنون إعاقة تقدم قوات حكومية نحو حامية قرب الدلنج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 ديسمبر 2015 ـ قال متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، إن قواتهم في جنوب كردفان تمكنت، الخميس الماضي، من إعاقة متحرك للقوات الحكومية كان في طريقه صوب حامية "كندكيل"، 10 كلم شمالي مدينة الدلنج.

JPEG - 12.3 كيلوبايت
الجيش الشعبي ـ شمال بجنوب كردفان في استقبال رئيس هيئة الأركان اللواء جقود مكوار ـ 28 نوفمبر 2015 "سودان تربيون"

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية ـ شمال، في كل من النيل الأزرق وجنوب كرفان منذ العام 2011، ولم تفلح عشر جولات من التفاوض في وضع حد لتلك الحرب.

وحسب المتحدث باسم الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية، أرنو نقوتلو لودي، فإن قوات الجيش الشعبي تمكنت من عرقلة وإعاقة متحرك لقوات الحكومة كان متقدماً نحو حامية (كندكيل)، "بغرض تنفيذ هجمات ضد المدنيين العزل في المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية في مقاطعة الدلنج".

وقال، لودي في بيان تلقته "سودان تربيون"، الأحد، إن قوة من الجيش الشعبي نفذت هذه العملية بدون أي خسائر من جانبها، وزاد "جاءت العملية بعد رصد دقيق من الجيش الشعبي لتحركات مليشيات العدو ونواياهم التي أعلنتها قيادتهم السياسية في الأسبوع المنصرم بإنتهاء فترة وقف إطلاق النار".

وتابع: "تعتبر هذه التحركات العسكرية من قوات ومليشيات النظام خرقا لإعلان وقف العدائيات من الطرفين".

وكان مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود أعلن عقب انفضاض جولة عاشرة لمفاوضات المنطقتين بين الحكومة والحركة بأديس أبابا، في نوفمبر الماضي، انتهاء وقف اطلاق النار الذي أعلنه الرئيس عمر البشير عقب ابداء الجبهة الثورية الدخول في وقف لاطلاق النار يمتد لستة أشهر.

وأكد المتحدث باسم الجيش الشعبي أنه قتل في العملية تسعة عسكريين من قوات الحكومة واستولت قواتهم على مدفع "أربجي ـ 7"، ومدفع رشاش "بي كي إم" وثلاثة بنادق "كلاشنكوف".

وقطع بأن الجيش الشعبي في كل المحاور والجبهات متابع لتعزيزات وتحركات قوات الحكومة، وأوضح أن "رئيس الجبهة الثورية الفريق مالك عقار، وجه كل القوات للتصدي لعمليات الصيف الحكومي لأفشالهم والحاق الهزيمة بهم."

وأطلقت القوات المسلحة السودانية وقوات مساندة لها منذ أكثر عامين عملية "الصيف الحاسم" في محاولة لإنهاء التمرد في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.