الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 تموز (يوليو) 2014

متمردو "الشعبية" يعلنون إسقاط مقاتلة للجيش السوداني والخرطوم تنفي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 يوليو 2014 ـ أعلن جيش الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، الأربعاء، إسقاط مروحية مقاتلة تابعة للجيش السوداني في المعارك الدائرة حاليا شرق مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، بينما نفى الجيش السوداني الواقعة وقال إن الطائرة تعرضت لعطل فني وأبلغ قائدها القيادة بذلك قبل أسبوع.

JPEG - 162.9 كيلوبايت
صورة للطائرة التي قالت الحركة الشعبية إنها أسقطتها قرب الدلنج

وقال بيان للحركة ـ تلقت "سودان تربيون" نسخة منه ـ إن وحدة الدفاع الجوي من الجيش الشعبي وفي المعارك الدائرة الآن شرق مدينة كادقلي أسقطت طائرة "هيلوكبتر" مقاتلة تابعة لسلاح الجو السوداني.

وأكد البيان الممهور بتوقيع المتحدث باسم الحركة والجيش الشعبي لتحرير السودان ـ شمال، أرنو نقوتلو لودي، أن الطائرة المنكوبة سقطت في قرية جنوب مدينة الدلنج.

وأشار إلى التكتم الشديد من الحكومة على سقوط الطائرة، حيث تم فرض حراسة شديدة على موقع الحطام "إلا إن الحقيقة اتضحت لمعرفة فداحة خسارة الحكومة في حملتها الصيفية".

لكن الجيش السوداني، كذب بيان الحركة وأبان أن الطائرة حدث بها عطل فني قبل أسبوع، وأبلغ قائدها السلطات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد، لشبكة الشروق، إن ما حدث من عطل للطائرة مسجل ومعروف لدى القوات المسلحة، وحتى أن قائدها أبلغ قيادته، وتم إجلاؤه من المنطقة التي حطت بها الطائرة بعد العطل الذي أصابها.

وأكد سعد أن ما أثاره متمردو الحركة الشعبية محض أكاذيب لا أساس لها من الصحة، وتحاول الحركة أن ترفع الروح المعنوية المنهارة لقواتها بعد الهزائم المتواصلة التي مُنيت بها على يد القوات المسلحة.

وشدد على أن القوات المسلحة السودانية ستواصل "عملياتها وسلسلة انتصارتها" على الحركات المسلحة في إطار عمليات الصيف الحاسم التي تهدف لإعادة الأمن والاستقرار لربوع البلاد كافة.

وأعلن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد في تصريحات سابقة، الأربعاء، لتلفزيون الشروق، أن القوات المسلحة تخطط لخوض مرحلة أكثر عنفا وشراسة في مواجهة الحركات المتمردة في كل مسارح عمليات وخطوط المواجهة، خلال المرحلة المقبله لوضع حد أخير للتمرد بنهاية عمليات الصيف الحاسم.

وأعلن الجيش السوداني، الأحد الماضي أنه صد هجوماً من متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال على منطقة (العتمور) بولاية جنوب كردفان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.