الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 4 كانون الثاني (يناير) 2020

مجلس الأمن السوداني يقر تدابير مشددة لمعالجة الوضع الأمني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يناير 2020 -اتخذ مجلس الأمن والدفاع بالسودان، برئاسة رئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان، السبت، تدابير أمنية مشددة، لمحاصرة الوضع الأمني الراهن في أعقاب تنامي حالات الانفلات بالعاصمة وولايات شرق وغرب البلاد.

JPEG - 36 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان

وطبقا لبيان صادر عن إعلام المجلس السيادي، تلقته "سودان تربيون"، فإن "البرهان ترأس بالقصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم اجتماع مجلس الأمن والدفاع، وتلقى شرحا من قوات الشرطة، والأجهزة الأمنية، عن الوضع الأمني الراهن في البلاد، واتخذ عددا من التدابير الأمنية".

ولم يشرح البيان طبيعة الإجراءات المتخذة لكن شهود عيان أفادوا منذ الجمعة أن قوات الشرطة كثفت من دورياتها في العاصمة بعد تنامي الشكاوى من اعتداءات تنفذها عصابات "نيقرز" على المواطنين في عدد من الشوارع بالخرطوم، كما اتسعت دائرة المواجهات القبلية شرق وغرب البلاد ما أسقط عشرات القتلى والجرحى.

وفي وقت لاحق،قال المتحدث باسم مجلس السيادة محمد الفكي سليمان إن الاجتماع استمع لتقارير أمنية مفصلة من الشرطة، والاستخبارات العسكرية، وجهاز المخابرات العامة عن الوضع الأمني في كل البلاد بالتركيز على مدن “الجنينة، نيالا، بورتسودان والعاصمة المثلثة”.

وأعلن في تصريح صحفي اتخاذ قرارات بنشر قوات إضافية في بعض المناطق وتعزيز حضور الشرطة على الطرق.

وأفاد المتحدث بإصدار الاجتماع توجيهات بتشكيل لجنة تحقيق اتحادية حول أحداث نهب المقر السابق ليوناميد في نيالا، كما وجه قادة الأجهزة الأمنية برفع تقارير مفصلة عن الوضع الأمني بكل أرجاء السودان لاجتماع مجلس الأمن والدفاع المنتظر التئامه نهاية الأسبوع.

وبشأن الأوضاع في بورتسودان قال الفكي إن حلولا وضعت على عدة مسارات بينها نشر قوات في المدينة، والقبض على كل من تورط في الأحداث وتقديمه لمحاكمة عادلة.

وتابع "سنسعى أيضاً لفتح حوارات سياسية ومجتمعية مع كل مكونات الولاية لمعرفة أسباب تجدد الاشتباكات".

وفي أكتوبر الماضي، أصدر رئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان مرسوما جمهوريا بتشكيل مجلس الدفاع والأمن، لإعداد سياسات الدفاع والأمن، واتخاذ القرارات الملزمة لكل أجهزة الدولة، فيما يتعلق بأمن ووحدة السودان وسلامة أراضيها.

ويضم المجلس في عضويته كل أعضاء المجلس السيادي، ورئيس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة، وزراء الدفاع والداخلية، والخارجية، والعدل والمالية والتخطيط الاقتصادي.

وقتل 9 أشخاص وأصيب نحو 80 آخرين في أحداث دموية بمدينة بورتسودان، عاصمة ولاية البحر الأحمر شرقي السودان يومي الخميس والجمعة، كما سقط نحو 65 قتيل وأكثر من مائتي جريح في اشتباكات بولاية غرب دارفور الأسبوع المنصرم.

وفرضت حكومة البحر الأحمر حظر التجوال ببورتسودان، اعتبارا من الجمعة، من الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، إلى الخامسة صباحا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.