الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 أيار (مايو) 2020

مجلس الأمن والدفاع يلتئم خلال أيام لدراسة تداعيات (كورونا)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 42.4 كيلوبايت
عضو مجلس السيادة صديق تاور

الخرطوم 2 مايو 2020- قال عضو مجلس السيادة في السودان، صديق تاور، إن الحكومة ترتب لإعداد تقرير عن الوضع الكلي في البلاد، لوضعه على طاولة مجلس الأمن والدفاع الذي سيلتئم بنهاية الأسبوع الجاري.

ودخلت الخرطوم في إغلاق شامل مُنذ 18 أبريل الفائت، لمدة 21 يوم، لمنع تفشي فايروس كورونا على نطاق واسع، لكن الإصابات ظلت تتزايد حيث سجلت ولاية الخرطوم 521 حالة من أصل 592 في عموم إنحاء البلاد.

وقال صديق تاور، لـ "سودان تربيون"، السبت: " نعد الآن تقريرا شاملا بالوضع الكلي في البلاد منذ بداية الجائحة، حتى نهاية فترة الثلاثة أسابيع".

وأشار تاور، الذي ينوب رئاسة اللجنة العليا للطوارئ الصحية، الى أن التقرير سيتضمن تقديرات وزارة الصحة للأوضاع الصحية، بشأن التخفيف أو التشدد في التدابير المؤقتة لمنع تفشي الوباء، حيث إن الفترة الماضية يمكن أن تعطي مؤشرات لهذا الأمر.

وتوقع تمديد فترة الحظر حال استمرت حالات الإصابة بفايروس كورونا في التزايد، مع تقليص ساعات السماح الممنوحة للمواطنين للتزويد بالاحتياجات الضرورية، لتكون من السابعة إلى العاشرة صباحًا، عوضًا عن الفترة الحالية من المحددة من السادسة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا، علاوة على تشديد إجراءات التجوال داخل الأحياء.

وقال تاور إن التقرير سيضم تقديرات متعلقة بوضع الدارسة التي تعطلت في البلاد مُنذ منتصف مارس، إضافة لتقديرات عن الموسم الزراعي الذي يبدأ في يونيو المقبل.

وأرجع ظهور حالات الإصابة بالفايروس في عدد من الولايات، لخرق فئات واسعة من المواطنين الحظر بسفرهم إلى الولايات من الخرطوم، نظير مبالغ مالية كبيره.

وتمدد الوباء العالمي في 14 ولاية سودانية من أصل 18، جميعها تعاني ضعفا في النظام الصحي، لكن نسبة الإصابات الأكبر لا تزال في الخرطوم.

وأشار عضو مجلس السيادة إلى أن الإجراءات المؤقتة هدفها حماية المواطنين من الجائحة، وليس الإضرار بمصالحهم. مؤكدًا على أن الحكومة كانت تحاول تجنب مرحلة الانتشار المجتمعي للفايروس، لكن انخفاض الوعي لدى قطاعات واسعة من المواطنين أسهم في زيادة الحالات.

وأضاف: "لا يوجد اهتمام بمراعاة التباعد الاجتماعي. بعض العادات والممارسات ماتزال مستمرة، مثل تلقى التعازي والإصرار على أداء صلوات الجمعة والجماعة من البعض إلى جانب التحلق في محلات الشاي والقهوة".

ورفض تاور الإفصاح عن خسائر القطاعات المختلفة جراء تفشي الفايروس، وأشار إلى وجود خسائر كبيرة في قطاع الصناعة والطيران والمعاملات التجارية وحركة الصادر والوارد والأسواق الداخلية.

وتابع: "تدار البلاد الآن، بميزانية طوارئ. وهناك استنزاف للموارد المالية بسبب فايروس كورونا كما أن تكلفة حظر التجوال لثلاثة أسابيع كبيرة تصل إلى مليارات الجنيهات".

وأكد تاور أهمية التحسب لاحتمال ظهور موجه ثانية من الفايروس، الذي قال إن خطرها ربما يكون أكبر في تفشيه، حال انحساره حاليًا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.