الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 كانون الثاني (يناير) 2021

مجلس السيادة يتبرأ من تصريحات مسؤول عسكري تعاطف مع فضل محمد خير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يناير 2021- تبرأ مجلس السيادة السوداني من تصريحات أدلى بها مسؤول بالمجلس أمام عدد من مناصري رجل الأعمال فضل محمد خير، أظهر فيها تعاطفه الصريح مع قضيته.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان

واحتشد العشرات الأحد امام القصر الرئاسي بالخرطوم للتنديد بالإجراءات التي اتخذتها لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد في مواجهة خير ومصادرة ممتلكاته والعديد من شركاته الخاصة.

وسلم المتجمعون وغالبهم من العاملين بالشركات الموقوفة مذكرة الى سكرتير عام مجلس السيادة ترفض الإجراءات التي طالت الرجل واعتبروها ظالمة مطالبين بإلغائها.

وخاطب اللواء أمير يوسف المتجمعين بعد تسلمه المذكرة متعهدا بنقلها لرئيس مجلس السيادة قبل أن يظهر تعاطفه مع فضل ومناصريه.

وقال " الأخ الأكرم فضل وكلكم يعلم من اتى بماله بطرق غير مشروعة ومن اتاه بطرق سوية وسليمة. لكن القضاء هو من يحدد هذه الأمور".

واعتبر الوقفة دليل على شيم واخلاق السودانيين الذي لا ينسون أفضال من عملوا معهم كما شدد على أن المذكرة ستجد كل "العناية والتقدير" مردفا "ان شاء الله سيكون النصر حليفكم".

لكن مجلس السيادة الانتقالي شدد في بيان أصدره مساء الأحد على أن حديث السكرتير يمثل شخصه.

ولفت الى أنه دأب على التجاوب مع كل الوقفات والمسيرات الاحتجاجية والاستماع لرسائلها واستلام مذكراتها والتعامل معها وفق ما تقتضيه الصلاحيات والواجبات.

وأضاف "كلفت الأمانة العامة لمجلس السيادة اليوم سكرتير عام المجلس باستلام مذكرة الوقفة الاحتجاجية لمناصري رجل الاعمال فضل محمد خير، غير انه قام بمخاطبة الوقفة دون تكليف بذلك وبالتالي فإن ما قاله في كلمته يمثل وجهة نظره ولا يمثل بحال رأي مجلس السيادة."

من جهته انتقد عضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح حديث سكرتير مجلس السيادة أمام الحشد الذي ناصر فضل محمد خير، ووصف المتجمعين بأنهم من أنصار النظام السابق.

ومع قوله إن الوقفة وتسليم مذكرة لمجلس السيادة يمكن اعتباره أمرا عاديا "الا أن غير العادي خروج أحد المتحدثين وهو يحمل رتبة اللواء ويصف فضل محمد خير بالأخ الأكرم"

وتابع "كيف نقول هذا سكرتير عام في مجلس سيادة الثورة ثم يهلل ويكبر مع الحضور ببدلته العسكرية ويعدهم ان النصر سيكون حليفكم".

وأشار صالح في تصريح له الي أن الحديث عن إعادة هيكلة الدولة بكل مكوناتها كان مقصودا به "أمثال هؤلاء الذين يرتدون البدلة العسكرية ويتقلدون مناصب سيادية داخل الدولة ولا يؤمنون بهذه الثورة العظيمة".

وقال إن لجنة التفكيك لا تمارس سطاتها من فراغ انما بموجب الوثيقة الدستورية التي وضعت لها قانون، وأردف " إذا كان لا يؤمن بذلك فهو غير جدير بهذا المكان ولا جدير بالبدل التي يرتديها من منطلق قومية القوات المسلحة".

في 10 ديسمبر الماضي أعلنت لجنة تفكيك نظام 30 يونيو عن استرداد كل الأموال والأصول العقارية والمنقولة لرجل الأعمال فضل محمد خير.

وفي 2018، اعتقل جهاز الأمن والمخابرات الوطني السابق – تحول اسمه لاحقًا إلى جهاز المخابرات العامة – فضل محمد خير، بتهم تتعلق بتخريب الاقتصاد فيما عرف وقتها بالحملة ضد "القطط السمان".

وأطلق الجهاز سراح فضل محمد خير مطلع 2019، بناء على تسوية بمبلغ 50 مليون دولار جرى التوصل اليها بين الطرفين.

وقال وجدي صالح إنه تقرر إلغاء التسوية الموقعة بتاريخ 25 أكتوبر 2018 بين جهاز الأمن وفضل محمد خير والخاصة بالمرابحات الصورية والتحاويل الخارجية خلال وجوده ببنك الخرطوم بجانب التهرب الضريبي.

وأضاف “بعد التحري وتتبعنا للتحويلات والمعاملات المالية التي تم فيها استغلال كل الجهاز المصرفي لخدمة التنظيم وأشخاص محددين أصدرنا القرار رقم 435 باسترداد كل الأموال المملوكة والعقارية المملوكة لفضل محمد خير”.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.