الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 شباط (فبراير) 2020

مجلس الوزراء السوداني يكذّب البرهان في تصعيد جديد لأزمة التطبيع مع إسرائيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2020- في تطور لافت صعد مجلس الوزراء السوداني موقفه تجاه الاجتماع التاريخي الذي جمع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا ، وكذَب تصريحات البرهان التي قال فيها إن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أخطر بالاجتماع قبل يومين.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وقال المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام فيصل محمد صالح في بيان أذيع بعد منتصف ليل الأربعاء، إن مجلس الوزراء تفاجأ بتصريحات البرهان التي أطلقها ظهرا حين التقى صحفيين متحدثا بمعلومات جديدة تخالف ما قاله حين اجتمع بالوزراء لتنويرهم حول لقاء عنتيبي.

ودعا مجلس الوزراء لاجتماع طارئ بعد وقت وجيز من تصريحات البرهان ودخل في اجتماع امتد أكثر من 4 ساعات التأم بعده اجتماع بين حمدوك وتحالف قوى "الحرية والتغيير".

وجدد المتحدث باسم الحكومة في بيانه التأكيد على أن اجتماع البرهان – نتنياهو كان مفاجئا وبناء عليه عقد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء الثلاثاء لمناقشة تداعياته، أعقبه لقاء بقوى الحرية والتغيير، ثم التأم اجتماع مشترك مع مجلس السيادة.

وتابع "خلال الاجتماع المشترك واللقاءات التي سبقته وتخللته، أكد رئيس مجلس السيادة أنه قام بهذه المبادرة بصفة شخصية ولم يستشر فيها أحداً، وأنه يتحمل مسؤوليتها وقال إنه فعل ذلك لاعتقاده أن في ذلك فائدة للشعب السوداني"

وأضاف البرهان وفقا للمتحدث أن اللقاء كان استكشافياً وأنه لم يقدم خلاله أي التزام أو وعود بالتطبيع أو إقامة علاقات دبلوماسية، وأنه يترك ذلك للأجهزة المختصة لتُقرر فيه.

ولفت فيصل الى أنه وبناء على تلك التوضيحات صدر بيان ليل الثلاثاء بالتوافق على أن يتخطى الجميع المسألة ويُركّزوا على العمل المشترك من أجل تحقيق أهداف الثورة.

وأردف "لكننا فوجئنا باللقاء الصحفي الذي أجراه السيد رئيس مجلس السيادة الأربعاء 5 فبراير 2020 بالقيادة العامة وقدم فيه إفادات مختلفة عما ذكره في اللقاء المشترك".

وأشار صالح الى ضرورة التأكيد على أن رئيس الوزراء "لم يكن على علم بزيارة رئيس مجلس السيادة إلى عنتبي ولقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي، ولم يحدث أي إخطار أو تشاور في هذا الأمر".

وكان البرهان أكد لدى لقائه الصحفيين أنه أبلغ رئيس الوزراء باجتماع أوغندا قبل 48 ساعة من الموعد وتلقى منه إشارة خضراء بالمضي فيه.

وجدد صالح التأكيد على أن أمر السياسة الخارجية من اختصاص الجهاز التنفيذي، وأنه جرى اتفاق على الرجوع للوثيقة الدستورية لتحديد الاختصاصات بدقة.

وأردف" أمر العلاقات مع إسرائيل شأن يتعدى اختصاصات الحكومة الانتقالية ذات التفويض المحدود، ويجب أن ينظر فيها الجهاز التشريعي والمؤتمر الدستوري".

ونبه الى أن الحكومة الحالية نُمثل ثورة، حملت شعارات الحرية والسلام والعدالة، وألهمت المناضلين والتواقين للحرية والعدالة في كل أنحاء العالم، ولا يمكن أن يكون من أولوياتها في هذا الوقت "الانقلاب على شعارات الثورة والتنكر للشعوب المضطهدة والمناضلة".

ومع ذلك أكد المجلس خلال اجتماعه الطارئ مساء الأربعاء بحسب البيان على ضرورة التركيز على التحديات الكبرى، ومنها تحقيق السلام، ومعالجة الأزمة الاقتصادية، بالإضافة لتحديات التحول الديمقراطي.

وأشار فيصل الى أن المجلس وخلال عمله المشترك مع أجهزة الحكم الانتقالي يضع نصب عينيه التضحيات التي قدمها أبناء الشعب والدماء والأرواح التي أفنيت، ويحاول على الدوام التعالي على الخلافات والتعامل بروح إيجابية تسعى نحو تحقيق الأهداف الوطنية العُليا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.